خاص|| أهمية عنصر الكالسيوم للجسم.. استشاري تغذية يكشف أبرز مصادره

يحتاج الجسم باستمرار، العديد من العناصر الغذائية المهمة لضمان مواصلة عملية النمو وبناء العضلات ودعم أعضاء الجسم المختلفة، ويعد الكالسيوم واحدًا من هذه العناصر؛ فما أهمية عنصر الكالسيوم للجسم؟ وما هي المصادر التي يمكن الحصول عليه من خلالها؟

أهمية عنصر الكالسيوم للجسم

قالت الدكتورة مروة شعير، استشارية التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لمجلة "الجوهرة" إن الكالسيوم من العناصر المعدنية المهمة التى يحتاجها الجسم لـ بناء العظام والحفاظ على صلابتها، وكذلك الأسنان ولسلامة صحة العضلات والأعصاب والقلب.

أهمية عنصر الكالسيوم للجسمأهمية عنصر الكالسيوم للجسم

الكمية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم

وعن الكمية التي يحتاجها الجسم من عنصر الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام والعضلات والأعصاب، فقد أوضحت "شعير" أن الأطفال من سن 1 إلى 3 سنوات يحتاج جسمهم إلى 700 ملجم كالسيوم يوميًا، ومن سن 4 إلى 8 سنوات يحتاج الجسم إلى 100 ملجم كالسيوم يوميًا، ومن سن 9 إلى 18 سنة يحتاج الجسم إلى 1300 ملجم كالسيوم يوميًا، لافتة إلى أن احتياجات الرجال من الكالسيوم من سن 19 إلى 70 سنة تبلغ حوالى 1000 ملجم كالسيوم يوميًا، ويحتاج مَن هم فوق الـ70 عامًا إلى 1200 ملجم كالسيوم يوميًا.

أهمية عنصر الكالسيوم للجسمأهمية عنصر الكالسيوم للجسم

وأضافت "شعير" أن السيدات من سن 51 إلى 70 سنة تحتاجن إلى 1000 ملجم كالسيوم يوميًا، ومن سن 71 سنة فما فوق تحتجن إلى 1200 ملجم كالسيوم يوميًا. كما لفتت إلى أن نسبة الاحتياجات تزداد حسب الحالة الصحية؛ فالحوامل والمرضعات تحتجن إلى كمية أعلى من الكالسيوم يوميًا.

مصادر الحصول على الكالسيوم

ويمكن الحصول على عنصر الكالسيوم عن طريق مصدرين، أولهما المصدر الحيواني، والذي يتمثل في منتجات الألبان مثل الجبن الطبيعى والحليب والزبادي وكافة الألبان المتخمرة، وسمك السردين والسلمون على أن يؤكل بالعظم.

أهمية عنصر الكالسيوم للجسمأهمية عنصر الكالسيوم للجسم

ويتمثل المصدر النباتي في بذور الشيا والطحينة والسمسم بوجه عام وبذور الكتان، ولبن الصويا وكافة المكسرات والبقوليات والخضروات الورقية الداكنة.

أهمية فيتامين "D" لامتصاص الكالسيوم

وأكدت "شعير" في نهاية حديثها، أهمية الحصول على فيتامين "D"؛ لضمان امتصاص الكالسيوم بصورة جيدة في الجسم، وذلك عن طريق التعرض لأشعة الشمس صباحًا، وكذلك تناول الأسماك الدهنية وصفار البيض ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وتدعيم الأطعمة بكميات قليلة من الزبدة البقري والجاموسي.

اقرأ أيضًا: أضرار نقص الكالسيوم في الجسم.. احذر منها