"الاستحمام اليومي يُفقِد الجسم الكالسيوم!".. تحذير من استشاري روماتيزم

أثار استشاري الروماتيزم الدكتور زهير القرامي جدلًا واسعًا خلال لقائه في برنامج "تشيك أب"، وذلك بتحذيره من مخاطر الاستحمام اليومي على صحة العظام.

وأوضح الدكتور القرامي أن الاستحمام اليومي، يُزيل الطبقة الدهنية التي تُغطي الجلد، والتي تُساعد على امتصاص فيتامين د من أشعة الشمس.

وأضاف أن فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم في الجسم، وبالتالي فإن الاستحمام اليومي قد يُؤدي إلى نقص الكالسيوم في العظام.

وأشار الدكتور القرامي إلى أن البديل عن الاستحمام اليومي هو الاغتسال بالماء فقط دون استخدام الصابون أو الشامبو، وذلك للحفاظ على الطبقة الدهنية على الجلد.

ولكن حذر الدكتور القرامي أيضًا من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة، والتي قد تُسبب ضررًا للعظام وتُؤدي إلى حدوث ضربات شمس.

ونصح الدكتور القرامي بضرورة التعرض لأشعة الشمس لفترات قصيرة من الوقت، مع استخدام واقي الشمس لحماية الجلد.

مخاطر الاستحمام يوميًا

رغم الاعتقاد الشائع، يُنصح بعدم الاستحمام يوميًا نظرًا للمخاطر المرتبطة به، وإليك أهمها:

  1.  الإصابة بالبثور نظرًا إلى أن الجلد الصحي يحتفظ بطبقة زيتية وتوازن من البكتيريا المفيدة والميكروبات الإضافية لذلك يُعد الاستحمام اليومي، وخصوصًا بالماء الساخن، سبب من أسباب إزالة هذه الطبقة الزيتية ويعكر صفو البكتيريا المفيدة، وهو ما يؤدي إلى تلف الجلد وظهور البثور.
  2.  جفاف الجلد الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية الضرورية لبقاء الجلد رطبًا؛ ما يسبب جفافه وتهيجه والشعور بالحكة.
  3.  تكوين بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية بسبب استخدام الصابون المضاد للبكتيريا فيقتل معه النافعة والضارة لذلك يتسبب في إفساد التوازن البيئي، بل ويساهم في ظهور سلالات مقاومة للمضادات الحيوية.
  4.  التهابات الجلد والحساسية خاصة لأصحاب البشرة الجافة فتتحول سريعًا إلى بشرة ذات تشققات من الاستحمام اليومي، فتتحول لردود فعل تحسسية والتهابات.
  5. يؤدي الاستحمام اليومي لتجريد الشعر من زيوته الطبيعية، فيتحول مع الوقت لباهتًا وجافًا.

توصيات بشأن عدد مرات الاستحمام الأسبوعية

بناءً على هذه المخاطر، ينصح الخبراء بالاستحمام كل يومين أو كل ثلاثة أيام للحفاظ على الزيوت الطبيعية بالجسم والبكتيريا الجيدة للجلد.

وخلال هذه الفترة يُنصح باستخدام منشفة نظيفة لمسح الجسم في أيام عدم الاستحمام. 

اقرأ أيضًا:

كيف يؤثر النظام الغذائي للأب على صحة الجنين؟