5 طرق للتحكم في ضغط الدم بدون أدوية

يعد ارتفاع ضغط الدم من الحالات المرضية التي يمكن أن تؤدي لمخاطر صحية خطيرة، لذلك ينصح باتباع عدة طرق للتحكم في ضغط الدم، وخفضه للحد من هذه المخاطر.

ويفضل للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، اتباع نمط حياة صحي، والتغيير من بعض العادات التي يمكنها أن تخفض ضغط الدم والحفاظ على صحتهم.

طرق للتحكم في ضغط الدم

ويوجد مجموعة من العادات الصحية التي يمكن اتباعها من أجل السيطرة على ضغط الدم وعدم ارتفاعه، بدون تناول الأدوية، وذلك وفقًا لموقع «healthsite».

وتعد طريقة الحياة الخاصة بك من الأمور المهمة التي تساعدك على ضبط ضغط دمك وخفضه، والحفاظ على صحتك بدون أي مضاعفات جانبية.

طرق للتحكم في ضغط الدمطرق للتحكم في ضغط الدم

التمارين بانتظام

ينصح دائمًا بأهمية المواظبة على التمارين الرياضية والنشاط البدني فهي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بحوالي 5 إلى 8 ملم زئبقي.

كذلك يجب الاستمرار على التمارين، فهي تساعد على منع ضغط الدم من الارتفاع مرة أخرى، وبشكل عام من المهم المحافظة على ممارسة الرياضة بطريقة منتظمة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

وينصح بممارسة تمارين القوة التي تساعد على خفض ضغط الدم، يمكن ممارستها يومين على الأقل في الأسبوع، ولكن يجب التحدث مع طبيبك قبل ممارسة أي نشاط بدني لمعرفة إذا كان ملائمًًا لك أم لا.

النوم بشكل كافٍ في الليل

يجب النوم بشكل كافٍ خلال فترة الليل، وذلك لأن انخفاض جودة النوم، تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم.

يجب النوم لمدة 6 ساعات يوميًا على الأقل، لأن أقل من ذلك يؤدي للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ولكن هناك عددًا من العوامل التي تؤثر  على جودة النوم، منها:

 - انقطاع النفس خلال النوم

- متلازمة تململ الساقين والأرق العام

لذلك يجب إذا كنت تعاني من أرق وعدم النوم جيدًا أن تخبر طبيبك، لحل هذه المشكلة، لمعرفة السبب وعلاجه من أجل تحسين جودة النوم لتنعم بالراحة خلال نومك.

طرق للتحكم في ضغط الدمطرق للتحكم في ضغط الدم

عدم زيادة الوزن

من الطرق التي تساعد على التحكم في ضغط الدم هو المحافظة على الوزن بدون زيادة، كشف عدد من الخبراء إن المحافظة على وزن صحي للجسم يساهم في الحد من ارتفاع الضغط على قلبك، بجانب العمل على تنظيم ضغط الدم.

عدم استهلاك الملح بشكل مفرط

يجب العلم أن كمية الصوديوم التي يتم تناولها لها تأثير ضار على الجسم، منها ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب البحث عن العناصر الغذائية المفيدة التي من شأنها تساعد على التحكم في ضغط الدم، ولا تحتوي كمية كبيرة من الملح (الصوديوم).

طرق للتحكم في ضغط الدمطرق للتحكم في ضغط الدم

 الحد من التوتر

تؤدي الضغوط النفسية بشكل مستمر لارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب على الأشخاص التحكم في التوتر والتقليل منه للمساعدة على خفض ضغط الدم.

يجب عليك إذا كنت تعاني من التوتر أو القلق استخدام عدة طرق وحلول لخفض التوتر، فمثلًا يمكنك تجربة التالي:

- يفضل تخصيص وقت من أجل الراحة والاستجمام، والاسترخاء والتنفس بعمق.

- يجب تخصيص وقت يوميًا لممارسة الأنشطة البدينة والهوايات المفضلة لك مثل المشي أو الطهي وغيرها.

- كذلك يفضل الابتعاد عن الإجهاد الزائد، وذلك من خلال وضع خطة ليومك والتركيز على أولوياتك، ورفض الطلبات المزعجة لك.

- الابتعاد عن مسببات الضغط النفسي.

- يجب الحرص على تجنب التعامل مع الأشخاص غير المريحين، متى أمكن ذلك.

اقرأ أيضًا: هل ارتفاع الضغط من أسباب الشعور بنبضات القلب؟