فيديو| «استشاري اضطرابات النوم»: الجاثوم شلل عصبي لا علاقة للجن به

لا تعلم الكثير من الأمهات كيف تفعل عندما يعاني طفلها من الجاثوم، فالكثير يظن أنه له علاقة بالجن وهذا غير صحيح.

ومن جانبه، كشف الدكتور عيسى الرشيدي، استشاري اضطرابات النوم لدى الأطفال، أن الجاثوم شلل عصبي لا علاقة للجن به، كما يعتقد البعض.

الجاثوم وعلاقته باضطرابات النوم للأطفال

وأشار الرشيدي، إلى انه في حال تكرر الجاثوم يجب زيارة طبيب في اضطرابات النوم على الفور، بسبب أنه من الممكن يكون عرضًا لعدد من الأمراض النادرة.

وأوضح أثناء مداخلة مع قناة «الإخبارية» أن الجاثوم عبارة عن مرحلة من مراحل النوم العميق والتي تحدث مع شلل في عضلات الجسم بشكل كامل.

ووجه الدكتور نصيحة إلى الأهل بأهمية عدم مناقشة الطفل في الكابوس أو في الأحلام، وكذلك عدم التدخل في ذلك، وأنه يجب استشارة الطبيب على الفور.

ما هي أضرار قلة النوم على الأطفال؟

ومن جهة أخرى، أوضح  الدكتور محمود عفيفي، رئيس قسم الباطنة في مجمع الملك عبد الله الطبي، أن قلة النوم تؤثر سلبيًا على صحة الطفل.

وأشار أثناء لقاء له مع قناة «الإخبارية»، أن قلة النوم تسبب تأثيرات سلبية على صحة الطفل الجسدية ونموه، بجانب تأثيرها على تحصيله الدراسي.

وأضاف، أن الطفل يحتاج إلى الحصول على قسط كافي من النوم يوميًا بمعدل 7 إلى 8 ساعات في اليوم، لأن ذلك يعتبر  المعدل الطبيعي، ويفضل يكون خلال فترة المساء.

وأوضح عفيفي أن السهر من الممكن يسبب حدوث أمراض مزمنة، بجانب أنه له تأثير سلبي على الحالة المزاجية، وأيضًا يؤثر يكون له تأثير سلبي على التحصيل الدراسي للطفل.

لافتًا إلى أن من أهم الأضرار التي تؤدي لإصابة الطفل في حالة عدم النوم بشكل كافي التالي:

- اضطراب فرط الحركة.

- بالإضافة إلى نقص الانتباه.

- الشعور بالغضب سريعًا معظم الوقت.

- كما أنها تؤدي للشعور بالقلق والاكتئاب.

- عدم النوم في مرحلة الطفولة يؤدي لحدوث مخاطر مستقبلية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها.

اقرأ أيضًا: انتبه خطر خفي يهدد صحتك أثناء النوم.. استشاري مخ وأعصاب يكشف (خاص)