هل يكشف اختبار الدم عن هشاشة العظام قبل حدوثها بسنوات؟

استطاع فريق من العلماء التوصل إلى إمكانية الكشف عن هشاشة العظام من خلال إجراء اختبار الدم؛ بحيث يمكن اكتشاف المرض قبل حدوثه بعدة سنوات.

وطوّر الفريق البحثي في كلية الطب بجامعة «ديوك» الأمريكية فحص دم نتج عنه تشخيص هشاشة العظام بمنطقة الركبة قبل ظهور الأعراض بحوالي ثماني سنوات على الأقل.

هشاشة العظام

كشف العلماء عن أن تطوير فحص الدم ساعد في اكتشاف هشاشة قبل حدوثها بـ8 سنوات، وذلك مقارنة بالوسائل التشخصية المتبعة في الوقت الحالي بواسطة الأشعة السينية، وذلك وفقًا لموقع الـ «dailymail».

وتحققوا من دقة الفحص الذي يحدد المؤشرات الحيوية الأساسية لهشاشة العظام؛ من خلال إظهار قدرته على التنبؤ بالمرض، ومعرفة مراحل تطوره بصورة أكثر دقة مما سبق.

وتعمل الدراسة الحالية، التي تم نشر النتائج الخاصة بها في أبريل بمجلة «التقدم العلمي»، على تقديم أدلة إضافية للتأكد من أهمية وفائدة فحص الدم المطوّر.

وذلك فيما يخص تفوقه على طرق التشخيص التقليدية التي يتم اتباعها في الوقت الحالي، التي لا تحدد -في كثير من الأوقات- المرض بالدقة نفسها إلا بعد حدوث أضرار هيكيلية في مفصل الركبة.

اختبار الدم وهشاشة العظاماختبار الدم وهشاشة العظام

كيفية الكشف عن مرض هشاشة العظام

من جانبها كشفت الدكتورة «فيرجينيا بايرز كراوس»، أستاذة علم الأمراض وجراحة العظام في كلية الطب بجامعة «ديوك»، عن أنه ينبغي توفر أشعة سينية شديدة الدقة والتطور من أجل إظهار دليل واضح على هشاشة العظام في الركبة.

وأضافت: بحلول الوقت الذي تشخص فيه الأشعة السينية الأعراض المرضية بدقة يصبح المرض أكثر تقدمًا.

وتابعت "فيرجينيا" أن فحص الدم المطور يوفر إمكانية الفحص المبكر لمرض هشاشة العظام في منطقة الركبة قبل ظهور الأعراض بحوالي 8 سنوات.

وأكدت أن نتائج اختبار العلامات الحيوية للدم جاءت بدقة 74% في التنبؤ بتقدم الزراعة العضوية في الركبة، بينما بدقة 85% فيما يتعلق بتشخيص الزراعة العضوية في الركبة.

اختبار الدم وهشاشة العظاماختبار الدم وهشاشة العظام

وأشار الباحثون إلى أن هناك عددًا من المؤشرات الحيوية في فحص الدم الجديد والذي نجح في تمييز النساء المصابات بالتهاب المفاصل في الركبة بالمقارنة باللواتي لا يمتلكن هذه المؤشرات.

اقرأ أيضًا: هشاشة العظام.. عدو كبار السن الصامت فكيف تقي نفسك؟