"تجمُّع القصيم الصحي": تجنب الإصابة بالجفاف في الصيف يحقق 3 مقاصد

حذر تجمُّع القصيم الصحي، المواطنين من خطورة الإصابة بالجفاف في فصل الصيف، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة بهذه الفترة.

ودعا التجمع في منشور له عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، للحفاظ على رطوبة الجسم تحسبًا لأي مشكلات صحية أبرزها الإصابة بالجفاف في فصل الصيف، عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء لترطيب الجسم.

وكتب التجمُّع، في التغريدة التي أرفق معها إنفوجراف عن ضرورة شرب المياه،" صباحكم صحة، حافظ على رطوبة جسمك لتتجنب مشكلة الإصابة بالجفاف في فصل الصيف، من خلال شرب الكثير من الماء والسوائل".

وأوضح عن طريق الإنفوجراف أن الحرص على شرب السوائل، خاصة الماء، يساعد على تحقيق 3 مقاصد، هي: "التركيز لفترة أطول، وتحسين عملية الهضم، وتحسين الذاكرة".

خطورة تناول كمية كبيرة من المياه دفعة واحدةخطورة تناول كمية كبيرة من المياه دفعة واحدة

ما فوائد الماء للصحة؟

يعد الماء، المكون الرئيسي لجسم الإنسان؛ فيشكل ما بين 50 % إلى 70 % من وزن الجسم؛ لذا يحتاج الشخص لشرب كمية جيدة من السوائل يوميًا، مقسمة على مدار اليوم، حتى يبقى على قيد الحياة، نظرًا إلى أن كل خلية ونسيج وعضو في الجسم يحتاج إلى كمية محددة من المياه كي يؤدي وظائفه على نحو صحيح.

ويساهم الماء بشكل عام في الفوائد التالية للجسم:

  • تليين المفاصل
  • حماية الأنسجة الحساسة
  • التخلص من النفايات عن طريق التبول والتعرق والتبرز
  • الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية

ما مقدار الماء الصحي الذي يحتاجه الشخص يوميًا؟

قد يؤدي نقص الماء إلى جفاف الجسم وهذه الحالة يتعرض لها الإنسان عادة في حالة عدم الحصول على ما يكفي من الماء للقيام بالوظائف الطبيعية، ووفقًا للأطباء حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يستنزف طاقتك ويجعلك تشعر بالتعب.

كذلك يفقد الإنسان كميات كبيرة من الماء يوميًا من خلال التعرق، والتنفس، والتبول والتبرز؛ لذا تعتبر أفضل نسب كميات المياه التي يحتاجها جسم الإنسان وفقًا للأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة هي:

15.5 كوبًا تقريبًا (3.7 لترًا) من السوائل يوميًا للرجال.

11.5 كوبًا تقريبًا (2.7 لترًا) من السوائل يوميًا للنساء.

وتشمل هذه التوصيات جميع السوائل كالماء وغيره من المشروبات والأطعمة. تأتي نسبة 20% تقريبًا من كمية السوائل اليومية عادةً من الطعام وتأتي النسبة الباقية من المشروبات. 

اقرأ أيضًا: 8 خطوات سحرية تحميك من الشيخوخة المبكرة