5 أكلات تساعد في تعزيز صحة المعدة.. ضعها في نظامك الغذائي

يوجد عدد من العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها العديد من الأفراد والتي تضر صحة الجهاز الهضمي، لهذا ينصح الأطباء بتناول أكلات تساعد في تعزيز صحة المعدة والحفاظ عليها.

ويرتكب البعض أخطاء كثيرة تؤدي لحدوث اضطرابات هضمية ومعوية مثل «الإمساك أو الإسهال أو حتى الغازات»، ولتجنب حدوث هذه المشكلات يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الغذائية.

 أكلات تساعد في تعزيز صحة المعدة

وينصح اخصائي التغذية بأهمية تناول أطعمة معينة تساهم في الحفاظ على صحة الأمعاء والاجهاز الهضمي.

من جانبها، كشفت «ستيفاني ساسوس»، اختصاصية التغذية ونائب مدير مختبر «Good Housekeeping Nutrition»، أن كافة الأطعمة تتفكك في النهاية في الأمعاء، لذلك فالصحة الجيدة للجهاز الهضمي من الأمور المهمة.

وأوضحت أنه أفضل طريقة تساهم في الحفاظ على التوازن الصحي هي تناول الأطعمة المفضلة للأمعاء والتي تكون غنية بالمغذيات المفيدة، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور التالية.

أكلات تساعد في تعزيز صحة المعدةأكلات تساعد في تعزيز صحة المعدة

الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على العديد من الفوائد الصحية، وذلك بسبب أنه مليء «بالبيتا جلوكان»، وهو واحد من الألياف القابلة للذوبان التي تشكل مادة شبيهة بالهلام.

وهذه المادة تتحرك ببطء عبر الجهاز الهضمي، كما أنها تساهم في المحافظة على استقرار مستويات الطاقة، وكذلك استقرار مستويات السكر في الدم.

الزبادي

يعد الزبادي واحد من الأطعمة المفيدة لصحة الأمعاء، وذلك لاحتوائه على عنصر «البروبيوتيك»، أي الكائنات الحية الدقيقة التي تساهم في المحافظة على «ميكروبيوم» الأمعاء صحيًا. 

وفي حالة كان الفرد يعاني من أعراض مثل «الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك أو الإسهال»، فيساهم عنصر البروبيوتيك في توفير الراحة السريعة للمعدة.

أكلات تساعد في تعزيز صحة المعدةأكلات تساعد في تعزيز صحة المعدة

الموز

يعد الموز من الأطعمة الملائمة لصحة الأمعاء، كما أنه واحد من أفضل الأطعمة للهضم، فهو يمتلك على نوع من الألياف وهي قابلة للذوبان يطلق عليها «إينولين».

وهذه المادة من المواد الحيوية التي تساهم على تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء، لذلك فهو من الأكلات التي تساعد على تعزيز صحة المعدة.

وينصح الأطباء في حالة كان يعاني الشخص من «الإمساك أو الإسهال»، بإضافة الموز إلى النظام الغذائي الذي يساهم في الحد من أعراض هذه المشكلات الصحية من خلال تحسين تناسق البراز ووظيفة الأمعاء.

العدس

من الأطعمة المفيدة التي تساعد في الحفاظ على صحة المعدة هو العدس، فهو متعدد الاستخدامات كما أنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل:

- حمض الفوليك 

- الحديد 

- فيتامين B 

- النشويات المقاومة المعززة للأمعاء.

كذلك يساهم تناول العدس في العمل على دعم «ميكروبيوم» الأمعاء بالإضافة إلى الفوائد الأخرى مثل الشعور بالامتلاء لمدة طويلة بجانب العمل على تحسين انتظام الأمعاء وأيضًا يساعد على دعم صحة القلب.

أكلات تساعد في تعزيز صحة المعدةأكلات تساعد في تعزيز صحة المعدة

الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل على مجموعة متعددة من الفوائد الصحية الرائعة، فهو يجعل الفرد يشعر بالراحة من اضطراب المعدة، بالإضافة اضطرابات الهضم الأخرى مثل الغثيان.

كذلك يساهم جذر الزنجبيل في العمل على تحفيز الجهاز الهضمي، وذلك بسبب مادة «الجينجيرول»، وهو عبارة عن مادة طبيعية تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وأيضًا مضادة للأكسدة.

اقرأ أيضًا: أطعمة يمكن تناولها في العشاء لـ مرضى القولون