أطعمة لا غنى عنها تساعدك في سهولة الهضم وتعزيز صحة المعدة

قد لا ننتبه كثيرًا لصحة المعدة، أو مشكلات سوء الهضم بشكل عام، لكن تكرار أزمة سوء الهضم بطريقة مستمرة قد ينجم عنها مخاطر صحية عدة.

فوفق مجلة "تيك بيت" الإسبانية فإن تكرار عسر الهضم قد يؤدي لأمراض أكثر خطورة، أبرزها سوء امتصاص المواد المغذية، المتسبب في سوء التغذية، وقد يتحول بشكل تدريجي لحرقةً في المعدة أو القيء أو الغثيان، وكذلك الإمساك أو الإسهال.

فهناك رابط أساسي بين النظام الغذائي وعملية الهضم، فينصح دائمًا ببعض الأطعمة لتحسين عملية الهضم، وتستعرضها مجلة "الجوهرة" في هذا التقرير.

أغذية تساعد على تعزيز صحة المعدة

تؤثر مجموعة أغذية في صحة المعدة لتعزيزها سهولة الهضم مثل:

  1. الزنجبيل يقلل من غازات الأمعاء وانتفاخ البطن، وينصح به لقدرته على تخفيف الغثيان، وتحفيز انتقال الأطعمة من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة مع تجنيب عمليات حرق المعدة، إضافة لتأثيراته المضادة للالتهابات وللأكسدة، وأيضًا للأورام وللقرحة.
  2. سمك السلمون لتوفيره فوائد صحية للجسم بفعل احتوائه على نسبة كبيرة من أحماض الأوميغا 3، فيساعد في تحسين عملية الهضم، كما يساعد هذا النوع من الأحماض الدهنية على تقليل خطر التهاب الأمعاء، وبالتالي تحسين عملية الهضم.
  3. الزبادي لاحتوائه على سلسلة من البكتيريا الطبيعية التي تعرف بالبروبيوتيك التي تتجمع بالأمعاء لتساعد في تحلل الطعام.
  4. الكفير أو المشروب الفوار، له أيضًا تأثير مشابه للزبادي، وهو عبارة عن منتج من الحليب مع خمائر وبكتيريا، فيحسّن من عملية الهضم وزيادة البكتيريا المعوية السليمة.
  5. البابايا وهي نوع فاكهة بين المانجو والشمام، تساعد في تجنب مشكلة عسر الهضم، نظرًا لاحتوائها على مادة الباباين، وهو إنزيم يسهم في تفتيت البروتينات.
  6. الكيوي أيضًا مفيد لاحتوائه العالي على فيتامين سي واعتباره مضادًا قويا للأكسدة، ويحمي الجهاز التنفسي من بعض الأمراض، ويعزز هضم البروتين والتخلص من الإمساك.
  7. شاي البابونج يساهم في تخفيف آلام المعدة وعسر الهضم، ويقي من الارتجاع ومن حموضة المعدة، لغنائه بالفلافونويدات (مضادات الأكسدة) ويمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد وتخفيف عسر الهضم.
  8. كذلك تأتي نخالة القمح بين أكثر الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان، التي تعزز انتقال الطعام خلال الجهاز الهضمي، وتسهم في التخفيف من الإمساك، كما تحد من خطر تطور البواسير والأكياس الصغيرة في القولون. 

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر النظام الغذائي للأب على صحة الجنين؟