خاص| أخصائي نفسي يوضح لـ«الجوهرة» 6 أشياء يخفيها النرجسي عن ضحيته

يعد الشخص النرجسي من أنواع الشخصيات التي توجد في المجتمع فيما بيننا، والذي يمكن اكتشافه بسهولة، فهو يتسم بعدد من الصفات المعروفة مثل «الغرور، والتعالي، والتكبر».

ويوجد مجموعة من الأشياء التي يتعمد الشخص النرجسي بإخفائها عن ضحيته، حتى يتمكن من ممارسة النرجسية والتكبر عليه.

6 أشياء يخفيها النرجسي عن ضحيته

وفي هذا السياق، كشف الأخصائي أحمد أمين، متخصص في العلاقات الإنسانية، في تصريحات خاصة لـ«الجوهرة» عن 6 أشياء يخفيها النرجسي عن ضحيته.

ويميل الشخص النرجسي إلى إخفاء عدد من الأمور عن الآخرين لأسباب كثيرة، ومن بعض هذه الأشياء التي من الممكن يخفيها الشخص النرجسي، التالي:

1- الضعف والعيوب

يظن الشخص النرجسي نفسه مثاليًا وخاليًا من العيوب والضعف، لذلك دائمًا فهو يحاول إخفاء أي علامات تدل على ضعفه أو عيوبه الشخصية.

2- الشعور بالضيق أو الألم العاطفي

كذلك يحاول الشخص النرجسي إخفاء مشاعر الضيق والألم العاطفي الذي من الممكن يعاني منه، وهذا يرجع لأنه يرغب في الظهور قويًا وغير قابل للانكسار أو الضعف العاطفي.

3- الانتقادات والانتكاسات

الشخص النرجسي يفضل الظهور في صورة مثالية، كما أنه لا يحب التعرض للانتقاد أو أن يعترف بأي فشل أو انتكاسات. 

كما أنه يخفي الأخطاء التي ارتكبها من أجل المحافظة على سمعته، بالإضافة لصورته الذاتية المثالية في عيون الآخرين.

النرجسيالنرجسي

4- الأهداف الحقيقية والنوايا

يحاول دائمًا الشخص النرجسي إخفاء الأهداف الحقيقية والنوايا التي من الممكن أن تكون غير ملائمة مع صورته العامة أو تضر بمصالحه الشخصية.

5- سلوك غير أخلاقي

يفعل الشخص النرجسي مجموعة من الأفعال غير الأخلاقية أو غير القانونية، كما أنه يحاول إخفاءها عن الآخرين من أجل تجنب المساءلة أو العواقب القانونية.

6- الشعور بالغيرة والحسد

 يكون لديه مشاعر الغيرة والحسد تجاه الأشخاص الناجحة، ولكنه يحاول دائمًا إخفاء تلك المشاعر عن الغير، فهو يرغب في أن يكون هو الأفضل والأحسن في كل شيء.

النرجسيالنرجسي

اقرأ أيضًا: 8 نصائح ذهبية للآباء لتقويم سلوك الطفل النرجسي