أضرار قلة النوم على الطفل ونموه .. ونصائح لمساعدته على الاسترخاء

لا تعلم الكثير من الأمهات مدى أضرار قلة النوم على الطفل ونموه بشكل طبيعي، وأن السهر ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية فيما بعد.

ويعد النوم من الأمور الأساسية سواء للصحة العقلية أو الجسدية للطفل، كما أنه عبارة عن عملية ديناميكية تنشأ وتتغير كلما كبر الطفل، وهو أمر مهم يجب على الأمهات الاهتمام به جيدًا، للحفاظ على صحة طفلهم.

أضرار قلة النوم على الطفل

 يجب على الأهل ملاحظة أنه خلال فترة نمو الطفل فهو يتعلم مجموعة من العادات في النوم التي من الممكن تكون جيدة أو سيئة، لذلك عند ملاحظة نشأة هذه العادات خاصة إذا كانت مضرة يجب جعله يتوقف عنها.

وينبغي أن تفهم الأم احتياجات نوم الطفل، لأن ذلك هو الخطوة الأولى نحو توفير نوم أفضل له، وذلك يكون عن طريق اعتماد مزيج من أساليب النوم الجيد، كالروتين المناسب للعمر والاهتمام بأي اضطرابات نوم.

أضرار قلة النوم على الطفلأضرار قلة النوم على الطفل

ومن جانبه، كشف رئيس قسم الباطنة في مجمع الملك عبد الله الطبي، الدكتور محمود عفيفي، أن قلة النوم له آثار سلبية على صحة الطفل.

وأوضح عفيفي، خلال لقاء له مع قناة «الإخبارية»، أن قلة النوم لها تأثير على نمو الطفل جسديًا، بالإضافة إلى تأثيرها على تحصيله الدراسي.

وأشار إلى أن الطفل يحتاج إلى النوم بمعدل 7 إلى 8 ساعات خلال اليوم، وهذا هو المعدل الطبيعي، كما أنه يجب يكون خلال فترة المساء.

وبين رئيس قسم الباطنة في مجمع الملك عبد الله، أن السهر من الممكن يؤدي لأمراض مزمنة، غير أنه له تأثير سلبي على الحالة المزاجية، وكذلك يوثر على التحصيل الدراسي للطفل.

ومن أهم الأضرار التي تصيب الطفل في حالة عدم النوم بشكل كافي التالي:

- يشعر بالغضب سريعًا أغلب الوقت

-  اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

- كما أنه وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، بأن هناك عدد كبير من الأطفال دون سن الخامسة، لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم، وهذا يكون مرتبط في الطفولة المبكرة بشعورهم بحساسية الأنف ومشاكل في جهاز المناعة.

- كما أن قلة النوم تؤدي للقلق والاكتئاب

- تسبب قلة النوم في مرحلة الطفولة لتحمل مخاطر مستقبلية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة والسكر وضغط الدم.

أضرار قلة النوم على الطفلأضرار قلة النوم على الطفل

نصائح لمساعدة الطفل على النوم

كشفت وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني، أنه يوجد عدد من النصائح التي تساعد الطفل على الاسترخاء قبل النوم، وأيضًا تعزيز النوم الجيد لدى الأطفال، وهي:

  • يجب أن تكون الأضواء خافتة؛ وذلك لأنه يشجع جسم الطفل على إنتاج هرمون النوم (الميلاتونين).
  • كما يجب الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، وذلك يكون لمدة ساعة على الأقل؛ بسبب أنه تؤثر هذه الأجهزة والهواتف على مدى سهولة نوم الطفل.
  • يفضل أن يأخذ الطفل حمام دافئ قبل الذهاب للنوم.
  • يجب معرفة مقدار النوم الذي يحتاج إليه الطفل طبقًا لمرحلته العمرية.
  •  وقت ذهاب الطفل في فراشه، شجعه على القراءة بهدوء أو قراءة قصة معًا فهي تساعده على الاسترخاء.
  • يجب أن تكون غرفة نوم الطفل مثالية مظلمة وهادئة لنوم مريح وهادئ.

اقرأ أيضًا: 6 علامات لقلة النوم تؤثر على الأداء الدراسي.. نصائح للتركيز والنشاط