تشجيع الأطفال على النشاط البدني بـ 4 نصائح مهمة

تشجيع الأطفال على النشاط البدني وحب الحركة من الأمور المهمة للنمو البدني والعقلي، التي تساعد على جعلهم يتمتعون بصحة جيدة مفعمة بالحيوية.

وتعويد الأطفال على النشاط البدني يساهم في تمهيد الطريق أمامهم من جل المشاركة الفعالة في أنشطة اللياقة البدنية عند الكبر.

تشجيع الأطفال على النشاط البدني

يحتاج الأطفال لكسب عادات صحية مفيدة، وذلك من خلال ممارسة النشاط البدني، حيث أظهرت الأبحاث أن النشاط البدني يعمل على تحسين صحة القلب.

كما أن النشاط البدني يعزز قوة العظام والعضلات، ويساهم في المحافظة على وزن صحي، وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «CDC».

تشجيع الأطفال على النشاط البدنيتشجيع الأطفال على النشاط البدني

ومن جانبها، وجهت وزارة الصحة، عدد من النصائح والإرشادات المهمة إلى أولياء الأمور من أجل تشجيع الأطفال على ممارسة النشاط البدني للحفاظ على صحتهم.

وأشارت عبر تغريدة عبر حسابها  الرسمي «عش بصحة»، على موقع إكس، أنه يجب عدم ترك الأطفال الصغار أمام التلفزيون أو الشاشات لساعات طويلة.

وأضافت، كما يجب عدم استخدام الأطفال بعمر عامين وأقل للشاشات من أجل التسلية، بينما على الأطفال الذين هم بعمر عامين إلى 4 أعوام، عدم استخدام هذه الشاشات لأكثر من ساعة خلال اليوم.

لافتة الصحة إلى أهمية ممارسة الأنشطة اليومية التي تكون ملائمة للأطفال مثل: 

  • المشي
  •  ركوب الدراجة
  •  الوثب بالحبل
  •  استخدام السلالم
  • السباحة
  • كرة القدم

وأشارت الوزارة في تغريدتها التوعوية إلى أهمية تشجيع الطفل تدريجيًا على أداء نشاط بدني متوسط لعالي الشدة وذلك لمدة 60 دقيقة يوميًا.

تشجيع الأطفال على النشاط البدنيتشجيع الأطفال على النشاط البدني

 فوائد النشاط البدني للأطفال

ومن جهة أخرى، كانت مدينة سعود الطبية، كشفت فوائد النشاط البدني للأطفال، ومدى أهميته خاصة لمن هم في عمر الـ 5 سنوات فما فوق.

وبينت المدينة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة إكس،  أن النشاط البدني يحتوي على الكثير من الفوائد الجسدية والنفسية التي تعود على الأطفال، منها الحماية من الأمراض.

وأشارت سعود الطبية إلى أنه من الفوائد الجسدية التي تعود من ممارسة النشاط البدني للأطفال عند عمر 5 سنوات فما فوق، التالي:

- يساهم في بناء عضلات قوية وأيضًا عظام سليمة.

- بالإضافة إلى أنه يساعد على الحد من خطر الإصابة بالأمراض غير السارية.

- المحافظة على وزن بدني صحي وعدم الإصابة بالسمنة.

- يساهم في العمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: 4 استراتيجيات مهمة يمكن للعائلات استخدامها لتعزيز الصحة العقلية للأطفال