تأثير التربية الإيجابية على تنمية طفلك.. "شؤون الأسرة" توضح

أكد مجلس شؤون الأسرة السعودية تحت شعار مصطلحات أسرية، أن معرفة مفهوم التأديب الإيجابي له أثر ملموس في تنمية الطفل والسلوك الإيجابي له.

وعرض المجلس عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي"إكس"، بعض المصطلحات الخاصة بالتربية الإيجابية عبر إنفوجراف، تضمن أن التأديب الإيجابي يقوم على تعزيز السلوكيات الإيجابية ويساعد الطفل على تعلم ما يجب معرفته وممارسته.

تأثير التربية الإيجابية على تنمية طفلك

كما أكد أن أسلوب التأديب الإيجابي يركز على تنمية علاقة إيجابية مع الطفل، وعلى إفهامه المطلوب منه حيال سلوكه.

وبشكل عام يركز علم النفس الإيجابي على محاولات تحسين حالة تربية الأطفال بطريقة أكثر مرونة من ذي قبل، فتزيد من سعادة الطفل، ولا تنحصر التربية الإيجابية فقط في تعامل الأب والأم، بل جميع الأفراد الذين يشاركون في تربية الطفل ورعايته والاهتمام برفاهيته.

ويعتمد الأمر فقط على تعزيز سلوكيات الأبوة والأمومة الإيجابي، ومعه يتم تعزيز النمو الإيجابي للطفل، بما في ذلك رعاية الطفل وتعليمه وإرشاده والتواصل معه وتلبية احتياجاته باستمرار دون قيد أو شرط، كذلك التمكين والمودة والأمن العاطفي، ويلزم الأمر أيضًا، وضع الحدود والعواقب، والتعاطف مع مشاعر الطفل واحترامه، فضلًا عن الاتصال المفتوح مع الطفل ودعم مصلحته، والأهم هو الثبات والاستمرارية.

تعريفات الأبوة والأمومة الإيجابية

ركزت تعريفات الأبوة والأمومة الإيجابية؛ على هدف تعليم الانضباط بطريقة تبني احترام الذات لدى الطفل، وتدعم العلاقة بين الوالدين والطفل، كي يحترموا ويقدروا بعضهم البعض، دون كسر روح الطفل أو نفسيته.

ووفق الكثير من الأبحاث للآثار قصيرة وطويلة المدى للأبوة والأمومة الإيجابية على تكيّف الطفل، وفضلًا عن كونها مؤشر للاستراتيجيات السلوكية الوقائية، فعلى سبيل المثال تتركز التربية الإيجابية للطفل في عمر ما قبل دخول الروضة؛ على شمول الدفء ورعاية تعليم الطفل بشكل استباقي للمدرسة، والانضباط والمشاركة الإيجابية"، حيث قارن الباحثون بين نهج الأبوة والأمومة الإيجابي، وأسلوب الأبوة والأمومة الأقل دعماً.

كذلك ارتبطت التربية الداعمة بانضباط الطفل وتكيفه مع المدرسة بشكل إيجابي، وساعدت كثيرًا على تخفيف المشكلات السلوكية اللاحقة للأطفال، التي تنتج بفعل التأثير السلبي لعوامل الحرمان الاجتماعي والاقتصادي والإجهاد العائلي، وتربية الطفل في ظل انفصال الوالدين. 

اقرأ أيضًا: للأمهات الجدد.. كل ما يجب معرفته عن نُظم التربية الحديثة لطفلك