خاص| ما هي طريقة التغذية الصحيحة في عيد الفطر 2024 بعد رمضان؟.. «اخصائي التغذية» يوضح

يحتاج الفرد لمعرفة طريقة التغذية الصحيحة في عيد الفطر 2024، خاصة إذا كان يتناول أطعمة غير صحية كثيرة خلال الشهر الفضيل ولم يتمكن من السيطرة على نفسه.

وتحتوي مائدة رمضان على أطعمة متنوعة عديدة غير صحية، وهي السبب في فقدان السيطرة على الشهية وتؤدي في النهاية لوزن زائد، ولكن يمكن بداية من العيد الرجوع لنظام صحي مرة أخرى لخسارة الوزن أو الحفاظ عليه إذا لم يزد في رمضان.

طريقة التغذية الصحيحة في عيد الفطر 2024

وفي هذا السياق، كشف الدكتور معتز القيعي؛ اخصائي اللياقة البدنية والتغذية لمجلة «الجوهرة»، طرق التغذية الصحيحة في عيد الفطر المبارك.

وأوضح اخصائي التغذية واللياقة البدينة، أنه لكل إنسان نظام معين في تناول الطعام، ولا يوجد نظام ثابت ينطبق على الجميع.

وأضاف القيعي، أنه في حالة إذا فقد شخص وزنه في شهر رمضان، يمكنه استكمال بعد رمضان نظام الصيام المتقطع، أي يصوم حوالي 16 ساعة عن الاكل، ولكن يمكن شرب الماء  خلال فترة الصيام بقدر الإمكان.

وأشار إلى أنه في حالة كان الشخص زاد وزنه بشكل ملحوظ في شهر رمضان، يمكنه التحكم أيضًا في ضبط وزنه مرة أخرى من خلال اتباع نظام الصيام المتقطع.

طريقة التغذية الصحيحة في عيد الفطر 2024الدكتور معتز القيعي

ما هي مكونات وجبة الإفطار والغداء الصحية في العيد؟

وبالنسبة لمكونات وجبة الإفطار الصحية التي ينصح بتناولها في العيد وبعد العيد، أوضح اخصائي التغذية، أن وجبة الإفطار بداية اليوم تتكون من التالي:

  • جبن ملح قليل أو زبادي
  • ويمكن تحتوي على بيض مسلوق مع سلطة، فهي تجعل الأفراد يشعرون بالشبع.

وأضاف، بينما وجبة الغداء، يجب أن يتم إعدادها بطريقة صحية، يفضل تكوون مشويات، مع الابتعاد عن الزيوت الهدرجة والزيوت النباتية.

وأكد القيعي أنه يجب علي الفرد خلال اليوم شرب ما لا يقل عن 3 لتر من الماء، فهي مفيدة للصحة.

بينما كشف معتز القيعي أن وجبة العشاء الصحية مهم تتكون من بروتين، مثل الزبادي، فهو أنسب طعام.

وأخيرًا وجه نصيحة للجميع سواء في العيد أو بعده، أنه يجب الرجوع للتمارين الرياضية مرة أخرى  في حالة إذا كان تم التوقف عنها خلال رمضان والعيد، فالرياضة أمر مهم للسيطرة على الوزن في حالة ثباته أو خسارته.

اقرأ أيضًا: خاص|طبيب يوضح أسباب انتفاخ البطن وطرق العلاج