الحفاظ على صحة القلب في 3 خطوات.. "صحي الرياض الأول" ينصح

وجه التجمع الرياض الصحي الأول نصيحة هامة للمواطنين يحثهم فيها على ضرورة الاهتمام بصحة القلب؛ فهو مركز التحكم للدورة الدموية بالجسم.

ورفع تجمع الرياض الصحي الأول عبر صحفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" شعار "لأن قلبك هو مركز التحكم للدورة الدموية بجسمك، اهتم بصحته"، ونصح بضرورة اتباع عددٍ من الإرشادات التي تحافظ على صحة القلب؛ أبرزها:

- الابتعاد عن التدخين.

وتضمنت التغريدة أيضًا إنفوجرافيك مرسوم بهذه الإرشادات وهي:

- أهمية التقليل من الدهون والأملاح.

- الانتظام على ممارسة الرياضة.

واعتبر التجمع هذه الخطوات الثلاث ذات أهمية كبرى للحفاظ على قلبٍ سليمٍ وصحي.

ونظرًا إلى أن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة، ولا يمكنك تغيير بعض عوامل الخطورة، مثل السيرة المرَضية للعائلة أو نوع الجنس عند الولادة أو العمر. لكن هناك العديد من الخطوات الأخرى التي يمكنك من خلالها تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من أمراض القلب 

يمكنك الوقاية من أمراض القلب عن طريق اتباع نمط حياة مفيد لصحة القلب، على سلبيل المثال تحرَّك ليكن هدفك هو ممارسة النشاط الرياضي أو الحركة المستمرة لمدة 30 إلى 60 دقيقة على الأقل يوميًّا.

كما ينصح الأطباء بأهمية اتباع نظام غذائي مفيد لصحة القلب، فيمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في حماية القلب وتحسين ضغط الدم ومعدل الكوليسترول والحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتشمل خطة النمط الغذائي الصحي المفيد لصحة القلب تناول أطعمة مثل: "الخضروات والفواكه، الفول أو البقوليات الأخرى، اللحوم والأسماك خفيفة الدهن، مشتقات الحليب قليلة الدسم أو منزوعة الدسم، الحبوب الكاملة، الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو". 

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين ارتفاع الكولسترول وأمراض القلب؟