نوع توابل يمنع انسداد الشرايين ويخفض ضغط الدم.. "موجود في كل بيت"

الفلفل الحار، أو كما يُعرف أيضًا بالفلفل الأحمر، هو نوع من التوابل التي تُستخدم في العديد من الأطباق حول العالم. وقد أظهرت الدراسات بحسب موقع dailyhealthpost المعني بالصحة، أن الفلفل الحار قد يكون له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فوائده للقلب والأوعية الدموية.

يحتوي الفلفل الحار على مركب يُسمى الكابسيسين، وهو مركب له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. تلعب هذه الخصائص دورًا مهمًا في حماية القلب والأوعية الدموية.

فيما يلي بعض الفوائد الصحية للفلفل الحار للقلب والأوعية الدموية:

الفلفل الحار يعمل على تحسين تدفق الدم وتنظيم وظائف القلب، ويمنع نمو الخلايا السرطانية.

كما أن الفلفل الحار قد يكون قادرًا على المساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، إذ يساعد الكابسيسين في منع تراكم الكوليسترول في الشرايين، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

وعن طريق خفض ضغط الدم وزيادة إطلاق أكسيد النيتريك وموسعات الأوعية الدموية الأخرى، يعزز الكابسيسين تدفق الدم إلى الأنسجة.

وتحمل الشرايين الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى جميع أجزاء الجسم، وتحتوي الشرايين على خلايا عضلية ملساء تساعد في التحكم في ضغط الدم وتقلص جدران الأوعية الدموية استجابة للتوتر أو الإثارة.

ولأننا نتعرض للكثير من التوتر، ويرتفع مستوى الكورتيزول والأدرينالين، ما يحدث هو أن الجهاز العصبي الودي يتسبب في انقباض الأوعية الدموية.

وتضيق الأوعية هو المصطلح المستخدم لوصف تضييق الأوعية الدموية بسبب انخفاض تدفق الدم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أعراض مثل ضيق التنفس وألم في الصدر وتجمد اليدين والقدمين والدوخة والصداع والتعب.

والآن، لكي يتدفق الدم عبر الشرايين إلى تلك الخلايا وأعضاء الجسم، يجب على القلب أن يضخ بقوة أكبر، وبالتالي يزيد ضغط الدم.

ومع ذلك، يساعد الفلفل الحار وأكسيد النيتريك على إبقاء الشرايين مفتوحة.

ويحافظ الكابسيسين على الحفاظ على ضغط الدم وجعله في المعدل الطبيعي، وبالتالي  تخفيف الضغط عن القلب.

كما أنه يساعد على تقليل LDL، أو الكوليسترول السيئ، وهو الكوليسترول السيئ الذي يتشكل على شكل لويحات في الطبقة الداخلية لجدران الشرايين.

وفقًا للدراسات، يعمل الكابسيسين والفلفل الحار على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك .

عندما يرتفع معدل التمثيل الغذائي لديك، فإنك تستخدم الطاقة بشكل أسرع لحرق مخازن الدهون، مما يؤدي إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي. كما أنه يقلل من شهيتك، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع الذي يشجعك على تناول كميات أقل.

إذن هذه هي النتيجة النهائية. نعم، قد يساعدك الفلفل الحار على حرق المزيد من السعرات الحرارية. وبالتالي قد يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق تحفيز عملية التمثيل الغذائي لديك.

إذن كم مرة يجب أن تتناول الفلفل الحار؟

لا توجد أدلة علمية كافية للتوصية بأي جدول زمني محدد لتناول الفلفل الحار؛ ومع ذلك، يوصي الخبراء عادةً بتناول جرعات صغيرة بانتظام على مدار اليوم (على سبيل المثال، إضافة ملعقة أو ملعقتين كبيرتين إلى طعامك أو تناوله نيئًا). قد لا يكون تناول جرعات كبيرة مرة واحدة فعالاً لأنه قد يسبب الغثيان أو آثار جانبية أخرى.

اقرأ أيضاً: 

ماذا يحدث لجسمك عند تناول طعام مطلي بالذهب؟