ماذا يحدث لجسمك عند تناول طعام مطلي بالذهب؟

انتشر في الآونة الأخيرة تناول الذهب الصالح للأكل في بعض المطاعم الفاخرة، إذ يضاف إلى المشروبات والحلويات والأطباق الشهية كنوع من الزينة أو للتباهي.

ما الذي يحدث لجسمك عند تناولك طعام مطلي بالذهب؟

أوراق الذهب والرقائق المستخدمة في الطعام، عادة ما يتم إعدادها عن طريق دق الذهب وقصف الصفائح المعدنية مرارا وتكرارا حتى يصل سمكها إلى 1/8,000 من الملليمتر. لاستخدامه للاستهلاك، عادة ما يكون الذهب المستخدم ذهب خالص يصل إلى 22 إلى 24 قيراطا.

والذهب من المعادن غير السامة، كما أنه خامل وغير تفاعلي، مما يعني أنه لا يتفاعل مع أي مواد أخرى في الجسم لذلك، عند تناول الذهب الصالح للأكل، فإنه يمر عبر الجهاز الهضمي دون أن يتم هضمه أو امتصاصه أو يسبب أي ضرر، وذلك وفقاً لموقع Times of India.

والذهب يدخل في صناعة بعض الأدوية والفيتامينات، وعادة ما يتم خلطه مع المواد الكيميائية والمعادن الأخرى للعمل بفعالية للحد من الالتهاب وتعزيز الصحة العامة. ومع ذلك، قد تؤثر الجسيمات النانوية من الذهب على شخص يعاني من فرط الحساسية للمعادن ويمكن أن تؤثر على أغشية الخلايا إذا تم حقنها مباشرة.

ومن حيث استهلاك الذهب الصالح للأكل في المشروبات أو الحلويات أو الأطباق الشهية، فإن الجسيمات النانوية الذهبية كبيرة وليس من السهل على الجسيمات أن تتخلل أغشية الخلايا وتسبب الضرر وبالتالي، يعتقد أنه طعام آمن.

فوائد محتملة

هناك بعض الدلائل على أن تناول الذهب الصالح للأكل قد يكون له بعض الفوائد الصحية المحتملة، مثل:

* تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

* تقليل الالتهاب

* تعزيز صحة الدماغ

* تحسين الهضم

لكن الأدلة العلمية على هذه الفوائد لا تزال محدودة، ولا توجد دراسات كافية لتأكيدها.

الحساسية

كما هو الحال مع أي مادة غذائية، يمكن أن يسبب تناول الذهب الصالح للأكل الحساسية لدى بعض الأشخاص. لذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل تناوله إذا كنت تعاني من الحساسية.

الكمية الآمنة

بشكل عام، يعتبر تناول الذهب الصالح للأكل آمنًا للبالغين الأصحاء باعتدال. ومع ذلك، لا توجد توصيات رسمية بشأن الكمية الآمنة للاستهلاك.

اقرأ أيضاً: برجر الجراد.. هل يصبح الوجبة المفضلة في المملكة؟

تناول الذهب
تناول الذهب
تناول الذهب
تناول الذهب