هل يتغير حليب الأم حسب حالة الطفل الصحية؟

هناك العديد من المعلومات التي يتناقلها البعض، فيما يتعلق بتغير لون حليب الأم، وذلك حسب حالة الطفل الصحية.

وأكدت الدكتورة مها النمر، استشارية طب النساء والولادة، أن حليب الأم لونه يتغير حسب حالة الطفل الصحية.

وأشارت عبر تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، إلى أن التفسير، هو إذا كان الطفل مريضاً فإن جسمه يفرز مواد محفزة للجهاز المناعي للأم تدخل مع لعاب الطفل لثدي الأم. مبينة أن ذلك يؤدي لتغير مكونات الحليب بحيث تكثر فيها الاجسام المضادة.

وأفادت النمر، أن هذه العملية تسمى برجوع اللعاب العكسي لثدي الأم «baby spit backwash»،

وقالت: «في الصورة سيدة تشفط الحليب لطفلها ولاحظت تغير لون الحليب للأغمق عند مرض الطفل».

فوائد الرضاعة الطبيعة للأم والطفل

ومن جهة أخري، كانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أوضحت فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأم والطفل.

مؤكدة أنها تقلل من خطر إصابة الطفل بعدوى الجهاز التنفسي والهضمي والوقاية من فقر الدم والسمنة والسكري. بجانب قدرتها على الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات والالتهابات ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ، وتقوية الجهاز المناعي للرضيع.

وفيما يخص الأم، أوضحت الغذاء والدواء أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر إصابة الأم بفقر الدم. كما أنها تساعد في عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي والمحافظة على الوزن المثالي. بجانب تقليل زيادة الوزن خاصة بعد الولادة، كما تقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي وهشاشة العظام.

كما، أكدت الهيئة أن حليب الرضع المستخدم منذ الولادة مناسب للرضع طوال السنة الأولى من حياتهم، ولا توجد حاجة للتغيير من حليب الرضع إلى حليب المتابعة.

وأضافت، وفي حال إكمال الطفل للعام الأول، من الأفضل البدء في إعطائه الحليب كامل الدسم من مصادره كحليب الأبقار وحليب الماعز بعد البسترة، بالإضافة إلى الأغذية التكميلية المناسبة.

هل يتغير حليب الأم حسب حالة الطفل الصحية؟

بدائل حليب الأم

لافتة الغذاء والدواء، إلى أن تحضير بدائل حليب الأم لا يتطلب مياهًا مخصصة، كما أنه يمكن استخدام مياه الصنبور أو مياه الشرب المعبأة بعد غليها لمدة دقيقة. ثم يتم تركها لتبرد حتى تصل لدرجة حرارة 70 درجة مئوية وتجنب غلي الماء أكثر من مرة.

كما أصدرت الهيئة دليلًا توعويًا عن البدائل المصنعة لحليب الأم، وأوضحت فيه أنواع البدائل المصنعة، وأهم الفروقات بينها. بجانب استخداماتها وطرق تحضيرها والطرق المثلى لتخزينها.

وكشف الدليل طرق تنظيف وتعقيم الأدوات المستخدمة في التحضير. كما اشتمل على جدول استرشادي عن مقدار الحاجة اليومية للرضيع والطفل من الحليب.

كما ألزمت الهيئة، مصنعي ومستوردي البدائل المصنعة لحليب الأم، في وقت سابق، بوضع عبارات على البطاقة الإيضاحية. واشترطت أن تتضمن رسالة واضحة يمكن قراءتها بسهولة، مثل عبارة «حليب الأم هو أفضل غذاء لطفلك»، أو عبارة مماثلة تشجع على الرضاعة الطبيعية.

بالإضافة إلى أنها شددت على ضرورة وضع عبارة توضح بأن المنتج يجب أن يتم استخدامه فقط بعد استشارة الطبيب المختص. وكذلك عند الحاجة بالطريقة المناسبة للاستعمال.

علاوة على ذلك حظرت استخدام الصور أو الرسومات أو وضع عبارات أو نص دعائي على البطاقة الإيضاحية لهذه المنتجات. بحيث يشجع على استخدام المنتج والتخلي عن الرضاعة الطبيعية، فهي ملزمة بوضع بيانات التخزين والحفظ على البطاقة الإيضاحية للعبوة

اقرأ أيضًا: يحمي من السكري.. فوائد حليب الأم