جامعة الملك فيصل تحصل على براءة اختراع في تكنولوجيا النانوديدة

حصلت جامعة الملك فيصل، على براءة اختراع في مجال النانوديدة، لتنضم ضمن الإنجازات العلمية للممكلة.

من جهته، قال الدكتور عبد الرحمن الليلي؛ عميد البحث العلمي جامعة الملك فيصل: إن الفريق البحثي من كلية العلوم استطاع اكتشاف تقنية تعمل على ترسيب جديدة للمعادن النانوية، والتي لها دور هام في كثير من التطبيقات، مثل:

- الهياكل النانوية للذهب مثل «nanospheres» وهي للتطبيقات التي تكون لها صلة بـ NIR كالعلاج الحراري الضوئي NIR، فهي تعد طريقة مناسبة لصنع كثير من المعادن.

- تمكن الفريق من القيام بتصنيع عدد من المعادن النانوية ذات النقاء العالي، وكذلك التراكيب النانوية المختلفة حتى تكون مناسبة للعديد من الأجهزة والتطبيقات العلمية والطبية في مجال النانو تكنولوجي.

ومجال تكنولوجيا صنع المعادن النانوية النقية، عبارة عن طريقة مبتكرة عبر جهاز يعتمد استخدام الترسيب الفراغي المغلق، لصنع مجموعة متنوعة من الهياكل النانوية للمعادن.

 

بدوره، قال الدكتور محمد العوهلي؛ رئيس جامعة الملك فيصل، إن ذلك الإنجاز سوف يفتح أفقًا جديدة، في مجال صنع المعادن النانوية التي ستدخل في كثير من التطبيقات والأجهزة حتى التطبيقات الطبية.

 

وأضاف: يعمل على إثراء مجال النانو تكنولوجي من خلال الأبحاث العلمية الرصينة في إطار هوية الجامعة المؤسسية التي سوف تمثل التكنولوجيا والتي تعتبر أبرز مجالاتها، بجانب العمل على تحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030م.

 

وأوضح أن ذلك يأتي من أجل دعم التحول نحو الاقتصاد المعرفي، عن طريق تحفيز الباحثين للتقدُّم بأبحاث أصيلة، والتي سوف تنتهي إلى براءات اختراع، يتم دعمها وتسويقها.

يشار إلى أن جامعة الملك فيصل، شهدت تطورًا كبيرًا وذلك في مجال البحث العلمي، سواء من جانب عدد أو جودة البحوث المعتمدة فيما يتعلق بقواعد البيانات العالمية، وكذلك الاستفادة القصوى من موارد الجامعة.

 

اقرأ أيضًا: المملكة تتصدر الدول العربية في مؤشر براءات الاختراع.. هذا ترتيبها عالميًا