هل الامتناع عن تناول السكريات يسبب الاكتئاب والخمول؟

الامتناع عن تناول السكريات من الأمور المهمة والتي تعود على الفرد بفوائد صحية متعددة، ولكن أيضًا لها آثار جانبية يجب الحذر منها.

ومن جانبها، كشفت الدكتورة مها النمر، استشارية طب النساء والولادة، الآثار الجانبية للامتناع عن تناول السكريات، والأسباب التي تؤدي لحدوث ذلك.

الامتناع عن تناول السكريات

وأوضحت الدكتور مها النمر، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، أن الامتناع التام عن السكريات يسبب الاكتئاب والخمول وضيق الصدر.

وأشارت إلى أن تلك الأعراض تظهر نتيجة لأن السكر يعطي دفعة لهرمون السعادة، وكذلك النشاط الدوبامين والسيرتونين، مما يؤدي عند انسحابه لحدوث مثل هذه الأعراض.

وأكدت استشارية النساء والولادة، على أن الحرمان هو عبارة عن عقاب للجسد والروح والمعنويات؛ لذلك فإنه من الأفضل الاعتدال في تناوله.

الامتناع عن السكرياتالامتناع عن تناول السكريات

كم نتناول من السكريات يوميًا؟

يجب أن يعلم الفرد المعدل التي يجب تناوله من السكريات بشكل يومي للحفاظ على صحته، ولتجنب أضرار الإفراط في تناوله.

وكانت أوصت وزارة الصحة البريطانية بأن السكريات المضافة إلى الأطعمة أو المشروبات، وكذلك السكريات التي توجد بشكل طبيعي في المنتجات مثل «العسل والعصائر وعصائر الفاكهة والخضروات غير المحلاة والعصائر » من المهم ألا تشكل أكثر من 5٪ من الطاقة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد يوميًا.

و ذلك معناه أنه يجب ألا يتناول الأشخاص البالغة أكثر من 30 جرامًا من السكريات الحرة بشكل يومي، وذلك يعادل 7 مكعبات سكر تقريبًا.

كما يجب ألا يتناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين «7 و 10» سنوات أكثر من 24 جرامًا من السكريات الحرة يوميًا  أي ما يعادل 6 مكعبات سكر.

بينما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات عليهم تناول أقل من 19 جرامًا من السكريات الحرة بشكل يومي أي ما يعادل 5 مكعبات سكر.

وذلك يجب أن يكون مع الاخذ في الاعتبار أنه على سبيل المثال علبة الكولا الواحدة من الممكن تحتوي على حوالي 9 مكعبات من السكر وهذا يكون أكثر من الحد اليومي الموصي به لذلك يجب الحذر جيدًا من مثل هذه الأطعمة والمشروبات.

كما أشار تقرير لمنظمة الصحة العالمية، بأن استهلاك السكر في حوالي نصف بلدان شرق المتوسط قد تجاوز 70 غم للفرد خلال اليوم الواحد.

أسباب إدمان تناول السكريات

نلاحظ أنه على الرغم من أضرار تناول السكريات ولكن يصر هناك عدد كبير على تناولها، وهذا ما يطلق عليه إدمان السكريات.

ويرجع الإفراط في تناولها هو إفراز هرمونات مثل الدوبامين وهي مسؤولة عن الشعور بالسعادة بالمخ، مما يكون تأثيره على اللاوعي كتأثير الحصول على مكافأة لذلك كلما احتاج الفرد لهذا الشعور تناول السكر.

بالإضافة إلى ذلك فكل من التوتر و الشعور بالضغط، وأيضًا عدم ممارسة الرياضة و قلة شرب الماء و السوائل يجعل الفرد يبحث عن مصدر يمده بالطاقة فيذهب لتناول السكريات.

وكشفت وزارة الصحة البريطانية أن الإفراط في تناول السكر من الممكن يؤدي إلى زيادة الوزن، بجانب التعرض لمخاطر التعرض للإصابة بأمراض القلب و السرطان و مرض السكري.

اقرأ أيضًا: فوائد السكر الدايت للصحة.. أبرزها تقليل دهون الكبد