المليحية.. طبق شعبي ارتبط بطبيعة الحياة في الحدود الشمالية

المليحية هو طبق شعبي سعودي من الأطباق اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية، ويتميز بمذاقه الشهي والغني.

ويتكون طبق المليحية من اللحم والأرز ومريس الأقط «البقل» اللبن الرائب مع السمن البري ويوضع فوقه البقدونس والمرق.

كما يرتبط هذا الطبق بالحدود الشمالية؛ أحيث ارتبطت الأطباق بطبيعة الحياة في هذه المنطقة التي تصنف باعتبارها صحراوية تعتمد على تربية الأغنام والإبل والماعز.

طبق المليحية السعودي من الحدود الشمالية

ومن هنا، اختارت هيئة فنون الطهي طبق "المليحة" بصفته طبقًا مناطقيًا ضمن مبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق"، سعيًا منها إلى التعريف بالأطباق السعودية محليًا وعالميًا.

إضافة إلى توثيق تراث فنون الطهي في مختلف مناطق المملكة، وتعزيز الفرص الاقتصادية للأطباق السعودية ومكوناتها.

وتمتلك كل منطقة من مناطق المملكة إرثًا تاريخيًا بحضاراته المتعاقبة وسجلًا يعكس ثقافة ساكنيها جيلاً بعد جيل، وعادات وتقاليد تعد سمة لكل منطقة ومنها الأكلات والأطباق التي تتميز بها عن بعضها بمختلف مسمياتها وطرق إعدادها وتحضيرها وتقديمها.

مبادرة روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق

وفي وقت سابق، كشفت هيئة فنون الطهي عن تسمية الأطباق المناطقية لكل مناطق المملكة، وذلك ضمن مبادرة «روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق» .

وكانت أطلقت الهيئة هذه المبادرة في مطلع عام 2023م من خلال إعلان تسمية «الجريش» طبقًا وطنيًا للمملكة، بالإضافة إلى «المقشوش» وهو الحلوى الوطنية.

وتهدف المبادرة إلى الاحتفاء بثقافة فنون الطهي السعودي، بالإضافة إلى الاستثمار في قيمتها الرمزية، والعمل على توثيق وصفاتها المتنوعة.

وذلك من أجل تعزيز تداولها بين عموم الجمهور من مختلف الشرائح محليًا ودوليًا. هذا بجانب المحافظة عليها بوصفها وجهًا من أوجه التراث الثقافي لمختلف مناطق المملكة.

اقرأ أيضًا:  «الجريش والمقشوش» الطبق والحلوى الوطنية للمملكة.. إعلان اسماء «الأطباق المناطقية»