مهرجان أفلام السعودية يحتفي بروّاد السينما المحلية والخليجية.. تكريم عبدالمحسن النمر وعرض التجربة الهندية الأبرز

أيام قليلة وينطلق مهرجان الأفلام السعودية في دورته العاشرة في  الفترة بين 2 و9 مايو  المقبل، في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالظهران.

ونشرت الصفحة الرسمية للمهرجان على منصة "أكس" توتير سابقا"، مجموعة من التفاصيل المتعلقة بالأفلام المشاركة وعن الشخصيات التي تكرم، وأظهر المؤتمر أحدث إحصاءات التسجيل في الدورة العاشرة؛ إذ بلغ إجمالي عدد المشاركات 826، منها 224 في مسابقات الأفلام، و483 لمسابقة السيناريو غير المنفذ، وأما في مسابقة سوق الإنتاج فبلغت 119 مشاركة.

تكريم عبدالمحسن النمر

ويستمر المهرجان في الاحتفاء بروّاد السينما السعودية والخليجية، والتعريف بإنجازاتهم ومسيرتهم، إذ يكرّم في دورته العاشرة الفنان السعودي عبد المحسن النمر، الذي بدأ العمل الفني عام 1981 من خلال المسلسل التلفزيوني «الشاطر حسن» وبرنامج «سلامتك».

وكانت آخر أعماله مسلسل "خيوط المعازيب" وهو مسلسل سعودي عرض على قناة MBC 1 ومنصة شاهد عام 2024م خلال شهر رمضان 2024، وهو من بطولة عبد المحسن النمر، وإبراهيم الحساوي، وإخراج عبد العزيز الشلاحي ومناف عبدال.

ويعد العمل من أضخم الأعمال إنتاجية لعام 2024، إذ بنيت على مساحة 22 ألف متر مربع من تصميم مهندس الديكور السينمائي أحمد سعد الدين.

 الأفلام المشاركة 

وكشف المؤتمر عن برامج عروض الأفلام في الدورة الجديدة؛ إذ تتضمن مجموعة منها تقدم للجمهور، هي: "المنافِسة" على جوائز المهرجان، و"الموازية" غير المرشّحة؛ بهدف دعم صناع الأفلام الصاعدين والحفاظ على مناخ التواصل بين أكبر شريحة منهم.

سينما الخيال العلمي

هذا إلى جانب "سينما الخيال العلمي"، الذي يعد محور الدورة العاشرة، ويهدف البرنامج لعرض أفلام عالمية قصيرة، كذلك ورشات تدريبية تتناول موضوع الخيال العلمي والفانتازيا.

ويسلط المهرجان الضوء على تجربة السينما الهندية عبر برنامج «أضواء»، من خلال عرض أفلام مستقلة باستضافة صنّاعها، كما يستقطب خبراء في المجال لتقديم ورشة عملية وندوة ثقافية.

والبرنامج يقدم تجربة تفاعلية مع السينما للأطفال عبر عروض الأفلام ولقاء نجوم سينمائيين سعوديين، ويأخذهم في جولة تثقيفية بمركز "إثراء".

الحفلات والفعاليات

ويحتفي المهرجان بافتتاح "سينماتك الخبر" الذي يحوي المقر الإداري لجمعية السينما. كما يواصل إحياء حفلات العشاء والحفلات الغنائية لمدة 9 ليال في عدد من الفنادق المختارة بمدينة الخبر لتكون مقراً للضيوف، وسيسلط الضوء أيضًا على تجربة المخرج السوري محمد ملصن، تقديراً لإنجازاته في المجال السينمائي.

اقرأ أيضًا: «تنظيم الإعلام»: إيرادات السينما السعودية تتجاوز 3.7 مليار ريال خلال 6 سنوات