5 رموز في شعار يوم التأسيس.. لماذا وماذا تعني؟ (صور)

يوم التأسيس مناسبة وطنية للاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية، واستذكار تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود منذ أكثر من ثلاثة قرون، وما حققته من الوحدة والأمن والاستقرار، واستمرارها في البناء والتوحيد والتنمية.

22 فبراير.. يوم التأسيس

بدأ عهد اإلمام محمد بن سعود بتوليه الحكم في الدرعية وتأسيس الدولة السعودية الأولى في النصف الثاني من عام 1139هـ ويوافق (1727/2/22م).

تاريخ الدولة السعودية

  • الدولة السعودية الأولى

1139هـ | 1727م

1233هـ | 1818م

  • تاريخ الدولة الثانية

1240هـ | 1824م

1309هـ | 1891م

  • الدولة السعودية الثالثة.. المملكة العربية السعودية

1319هـ | 1902م

شعار يوم التأسيس

"العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق"، خمسة عناصر جوهرية تعكس تناغماً تراثياً حياً، وأنماطاً مستمرة، هي رموز شعار يوم التأسيس.

واستلهم خط الشعار من نمط الخط التاريخي الذي كتبت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى، وفق ما نقل الموقع الرسمي ليوم التأسيس.

مكونات شعار يوم التأسيسمكونات شعار يوم التأسيس

النخلة

عندمــا تتــراءى لــك شــبه الجزيــرة العربيــة لأول مــرة وتــرى تلــك النخيــل الســامقة فــي أرضهــا ســتعلم يقينــاً بأنــك لــم تضــل الطريــق، فقــد ضربــت النخلــة جذورهـا فـي أرض الدولـة السـعودية واحتلـت مكانـة مرموقـة اسـتطاعت بهـا أن تكـون جـزءاً أساسـياً مـن الهويـة والثقافـة والتـراث السـعودي وكذلـك مصـدراً مـن مصـادر الدخـل بمـا تنتجـه مـن تمـور بأنـواع مختلفـة.

لم يقتصر عطاء النخلة على ثمرة التمر وسد رمق العيش فحسب، بل أمدت أجدادنا وآباءنا من سعفها وجريدها وجذوعها ليصنعوا كثيراً من المستلزمات الضرورية لمعيشتهم، كالمنسف والحصيرة والمهفة والسفرة والمبرد والزنابيل والسلال والقفاف (جمع قفة) والأبواب والأقفال (المُجرا) وغيرها كثير، تلك هي النخلة الفارعة الطول والممتدة القامة والمتجذرة في غياهب الأرض المعطاءة والسخية.

والتمور هي ثمرة النخلة وسيدة السفرة ومصدر الضيافة الرئيس في البيت السعودي، إذ لا يكاد يخلو بيت في وسط الجزيرة أو شمالها أو شرقها أو جنوبها أو غربها من تمرة الكرم ورمز العطاء، ويبقى الاختلاف في االأنواع المنتجة، إذ إن نخلة الشمال تنتج نوعاً لا تنتجه نخلة الشرق، ونخلة الوسط تنتج ما لا تنتجه نخلة الغرب، وهكذا فالنخلة كريمة متنوعة العطايا أينما حلت تُعطينا من الثمر أطيبه.

في الدرعية -حاضرة الدولة السعودية الأولى ومبتدأ أمجادها المتوالية- تبهرنا النخلة بكرمها وسخائها وتعدد أنواعها، إذ نجد من التمور الخضري والمقفزي ونبتة سيف، وعندما نذهب شمال غرب الدرعية باتجاه القصيم نجد كرم نخيلها يساقط علينا أنواعاً من لذيذ ثمرها، كالرشودي والقطار المعروف بحالوته ولذته. 

مكونات شعار يوم التأسيسمكونات شعار يوم التأسيس

الخيل:

الخيـل العربـي فـي صحـراء الجزيـرة العربيـة، عالقـة ذات جـذور عميقـة منـذ القـدم؛ حيـث المهـد الأول للخيـل فـي الجزيـرة العربيـة كمـا أثبتـت الاكتشـافات الأثريـة الحديثـة بالمملكـة العربيـة السـعودية، وعلـى أراضيهـا استؤنسـت الخيـول لأول مـرة فـي تاريـخ العالـم، ويعـود ذلـك إلـى 9 آلاف عـام مضـت مـن تاريـخ البشرية.

ارتبطت الخيول العربية بالأصالة منذ القدم، وكان أول من ركب الخيل قبل الإسلام من العرب، هو سيدنا إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام. وبعد الإسلام وردت في الخيل أحاديث نبوية تعزز من مكانتها فـ"لخَيْل مَعقُودٌ في نَوَاصِيهَا الخَيْر إلى يوم القِيامة"، فزادت العلاقة ما بين العربي والخيل إلى حد أن أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بأن ينقي صاحب الخيل الشعير لها.

وقد ارتبط حضور الخيل والفروسية بتاريخ الجزيرة العربية، وخلد المؤرخون والشعراء أسماءها وسالالتها وفرسانها وأوصافها وأفعالها، ولم تنفك عن الذكر منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى حتى وقتنا الحاضر، حيث حرص الأئمة على اقتناء نجائب الخيل والحرص على أنواعها، وهو ما أعطاها قيمة معنوية ومادية أكثر من ذي قبل، ويذكر ابن بشر في كتابه "عنوان المجد في تاريخ نجد": "أن الإمام سعود بن عبدالعزيز كان يملك في مرابطه ألفاً وأربعمئة فرس، هذا غير ما يملكه أبناؤه وأتباعه".

وكان لاهتمام أئمة الدولة السعودية الأولى بمرابط الخيل والخيول العربية الأصيلة وعنايتهم بها دور في إنقاذها وتكاثرها في المنطقة. كما انتشر كثير من المرابط لدى القبائل والأسر الكبيرة في أنحاء البلد السعودية، لتسهم في تحسين سلالات الخيول العربية الأصيلة وحفظها في الجزيرة العربية.

وقد كان الإمام سعود بن عبدالعزيز عظيم الاهتمام بأصايل الخيل، وكان يمتلك أفضل المهار العربية، منها ستمئة فرس يركبها رجال انتقاهم من شجعان البوادي.

وكان ينفق على الخيل الغالي والنفيس، وقد اشترى أكثرها بأثمان باهظة جدا، عُر ف عنه أنه دفع مبلغا يساوي خمسمئة وخمسين أو ستمئة جنيه إسترليني ثمناً لفرس واحدة.

وكان يبقي منها ثلاثمئة أو أربعمئة في الدرعية دائما، وبقيتها في منطقة الأحساء، لوجود الأعالف المناسبة لها. 

وكان لديه فرس مفضلة اسمها (كريعة) يركبها دائما في حمالته العسكرية حتى أصبحت مشهورة في جزيرة العرب كلها.

وقد سمح الإمام سعود لكل واحد من أبنائه باتخاذ حاشية تتكون من 150 خيالاً وكان لدى عبدالله في حياة أبيه نحو 300 خيال.

مكونات شعار يوم التأسيسمكونات شعار يوم التأسيس

الصقارة:

تعــد رياضــة الصيــد بالصقــور مــن الرياضــات والهوايــات الشــهيرة فــي مجتمــع الجزيــرة، العربيــة وهــي إحــدى أصنــاف علــم "البيــزرة " المعــروف فــي تراثنــا العربـي.

وقـد طوّع الإنسـان الجـوارح مـن أجـل الصيـد الـذي كان لسـببين: الأول مـن أجـل أن يجـد لقمـة عيشـه، والآخـر ترفيهـي لقضـاء وقـت ممتـع.

وارتبـط الصيـد بالعـرب منـذ القـدم، وقـد كان ينظـر لرياضـة الصيـد بالصقـور علـى أنهـا رياضـة للملـوك والزعمـاء والأعيـان، وتحـدث الرحالـة الأجانـب فـي زيارتهـم لمناطـق الجزيـرة العربيـة عـن هـذه الرياضـة.

وقـد كان أفضـل أنـواع الصقـور التـي كان لهـا شـعبية كبيـرة الحـر والشـاهين والوكـري.

وكل أنـواع الصقـور تأتـي مهاجـرة إلـى الجزيـرة العربيـة، حيـث تصـاد فيهـا أو يؤتـى بهـا مسـتوردة مـن مواطنهـا الأصليـة، وذلـك فيمـا عـدا الوكـري وشـاهين الجبـل المتوطنـة فـي الجزيـرة العربية.

بان فترة الدولة السعودية الأولى، كانت الصقور من الهدايا التي تهدى بين شيوخ القبائل رمزاً للصلح في حال المخالفات بينهم.

كما اشتهرت بعض القبائل بالصيد بالصقور، وقد تحدثت المصادر عن اهتمامهم بهذه الرياضة وشغفهم الكبير بصيد طير الحبارى. وهذا الطير من الطيور المهاجرة التي تأتي إلى الجزيرة العربية من أواسط آسيا إلى منطقة الخليج العربي فيتمركز وجودها في شمال شرق الجزيرة العربية وشرقها حتى أطراف الربع الخالي.

مكونات شعار يوم التأسيسمكونات شعار يوم التأسيس

السوق

السـوق دكاكيـن أو بسـط مفروشـة علـى الأرض، تُعرض عليها بضائعهم، ولا تـزال مثـل هـذه الأسـواق تُقام إلـى يومنـا هـذا فـي القـرى، أو فـي الأريـاف، ومـن هـذه الأسـواق مـا ينقعد كل أسـبوع، ومنهـا مـا لا ينعقـد إلا مـرة فـي الشـهر، أو مـرة فـي السـنة، ومنهـا مـا ينعقـد مـرة فـي بضـع سـنين.

وقـد شـهدت الدولـة السـعودية الأولـى فـي عهـد أئمتهـا أوج اتسـاعها الجغرافـي والسياسـي، وبلغـت أقصـى قوتهـا ومجدهـا، وتعـددت مصـادر الدخـل وثـروات سـكان مركـز الدولـة فـي الدرعيـة، وانعكـس ذلـك علـى الأسـواق التجاريـة، والقصـور السـكنية، والرقعـة الزراعيـة، وتوافـد ذوي الخبـرات والصناعـات مـن داخـل الدولـة وخارجهـا إلـى الدرعيـة، ونتـج عـن ذلـك تمتـع النـاس فـي الدرعيـة بحيـاة اقتصاديـة جيـدة.

كان كثيـر مـن مواطنـي الدولـة السـعودية الأولـى يعملـون فـي مهنـة التجـارة التـي تمثـل مـوردا أساسيا لأهـل البلـدة إلـى جانـب الزراعـة والفلاحـة، وكان نمـط أسـواق الدولـة السـعودية الأولـى علـى شـكل دكاكيـن تصطـف فـي الشـوارع الواسـعة بجـوار القصـر والمسـجد، حيـث تتسـع للمتسـوقين وبضائعهـم ودواب النقـل التـي تـرد إلـى السـوق لنقـل البضائـع أو لعرضهـا للبيـع.

هـذه الأسـواق كانـت تسـمى الموسـم، وهـي لهجـة محليـة تعنـي موضـع البيـع والشـراء، ولا تعنـي المواسـم المؤقتـة للبيـع، بـل هـي دكاكيـن دائمـة مملـوءة بالبضائـع، يزدحـم بينهـا المتسـوقون والمـارون بهـا. واشـتهرت الدولـة السـعودية الأولـى بأسـواقها العامـرة، فـي نجـد والحجـاز وتهامـة والأحسـاء وعسـير.

مكونات شعار يوم التأسيسمكونات شعار يوم التأسيس

العلم

العلم رمز للوحدة والانتماء والوطنية، وترفع الأعلام في المعارك لرفع روح الوطنية والانتماء للمحاربين، كما أنها ترفع في الدور الحكومية والمناسبات.

للعلم عدة أسماء منها: الراية، واللواء، والبيرق، العلم السعودي الحالي امتداد لعلم الدولة السعودية الأولى.

وقـد مـر العلـم السـعودي بعـدة مراحـل حتـى وصـل إلـى صورتـه الحاليـة، وكانـت أول تلـك المراحـل فـي عهـد المؤسـس الإمـام محمـد بـن سـعود، وكان علمـاً أخضر مشعولاً مـن الخـز والإبريسـم، ويكـون جـزؤه القريـب مـن الحامـل أبيـض، واللـون الأخضـر يرمـز إلـى النمـاء والعطـاء والرخـاء، وتتوسطه كلمـة التوحيـد (لا إلـه إلا اللـه محمـد رسـول اللـه)، وقـد اسـتمر هـذا العلـم حتـى الدولـة السـعودية الثانيـة.

فـي عهـد الملـك عبدالعزيـز -رحمـه اللـه- اتخـذ علـم الدولـة السـعودية الأولـى مـع إضافـة سـيف تحـت كلمـة (لا إلـه إلا اللـه)، واعتمـد شـكل العلم السـعودي، وهـو علـم أخضـر مـع كتابـة كلمـة التوحيـد باللـون الأبيـض متوسـطة العلـم وفـي أسـفله السـيف المسـلول الـذي يرمـز للقـوة موازيـاً لكلمـة التوحيد.