في ذكرى يوم التأسيس.. أبرز 10 وجهات سياحية بالمملكة في 2024

شهدت السعودية زيادة ملحوظة في الاهتمام بالبحث عن أفضل الوجهات السياحية خلال الأسبوع الذي يشهد احتفالات يوم التأسيس؛ إذ ارتفعت نسبة البحث عن هذه الوجهات بمعدل 71 % في عام 2024 مقارنةً بالعام السابق 2023. 

ووفقًا لما أظهرته بيانات "سكاي سكانر"، تشهد السياحة الداخلية في المملكة نموًا متزايدًا؛ إذ تعد السعودية الوجهة الأولى ضمن قائمة أكثر خمس وجهات يتم البحث عنها من قِبل المقيمين لقضاء إجازة يوم التأسيس

كما يظهر الإقبال المتزايد على أداة البحث "افري وير"، التي تحتل المرتبة الرابعة من حيث الشعبية، أن هناك اهتمامًا كبيرًا من المسافرين في البحث عن وجهات سفر مناسبة لميزانياتهم داخل المملكة. 

10 وجهات سياحية بالمملكة في 2024

وتزخر المملكة بتنوع سياحي غني يشمل الشواطئ والجبال والحدائق، مما يجعلها وجهة مثالية لمختلف الأذواق. كما تتميز بمواقعها التاريخية والأثرية التي تعكس تراثًا ثريًا وعريقًا.

وتقدم السعودية العديد من الخيارات الترفيهية العصرية التي تناسب كافة الفئات العمرية، ما يجعلها مركز جذب للمتعة والترفيه.

وتستعرض "مجلة الجوهرة" خلال السطور التالية أبرز 10 وجهات سياحية في المملكة في عام 2024.

1. وادي لجب – الريث

وادي الريث، أحد أبرز المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية، ويشتهر بمناظره الطبيعية الخلابة ومياهه الصافية التي تتدفق عبر شقوقه الصخرية. 

هذا الوادي، الذي يقع شمال شرق مدينة جيزان، يمتاز بكونه شق صخري يخترقه مجرى مائي، مما يجعله وجهة مثالية لعشاق الطبيعة والأنشطة المائية مثل التجديف والسباحة.

ويستقطب وادي الريث العديد من الزوار خلال موسم الصيف، وذلك بفضل جماله الطبيعي وأجوائه المعتدلة. كما يساهم ارتفاع جوانب الوادي الصخرية في توفير ظل طبيعي يحجب أشعة الشمس خلال معظم ساعات النهار، مما يسمح للزوار بالاستمتاع بالمياه لفترات طويلة.

وادي لجب – الريثوادي لجب – الريث

2. شرم أبحر – جدة

يعتبر شرم أبحر، الواقع على مسافة 30 كيلومترًا شمال مدينة جدة - المعروفة بلقب عروس البحر الأحمر - واحدًا من أبرز المقاصد السياحية في السعودية، يقع هذا الشاطئ الساحر على الضفة الشرقية للبحر الأحمر ويشتهر بكونه مقصداً مثالياً للإجازات الصيفية.

ويستقطب شرم أبحر الزوار بتقديمه تجربة استجمام وترفيه رائعة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بأنشطة مثل الغطس وأخذ حمامات شمسية، ويعد مشهد غروب الشمس الخلاب في هذا الشاطئ أحد الأمور التي لا يجب تفويتها، مما يجعل من شرم أبحر مكاناً مثالياً للاستمتاع بجمال وروعة الصيف.

شرم ابحر جدةشرم ابحر جدة

3. وادي الطوقي – الرياض 

تحتضن الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، وادي الطوقي، الذي يعد مقصدًا سياحيًا بارزًا ومصدر فخر للسعوديين. ويتميز هذا الوادي بكونه أحد أطول الأودية، ويتخلله منظر طبيعي ساحر يجمع بين الصخور والنباتات الخضراء، وخصوصًا أشجار الطلح، يشهد الوادي إقبالًا كبيرًا من الزوار في فصلي الربيع والصيف.

وتضفي الأمطار، عند هطولها في هذه المنطقة، جمالاً استثنائياً بتشكيل شلالات طبيعية، لكن الوصول إلى الوادي خلال هذه الأوقات قد يكون تحدياً نظراً لطبيعته الطينية التي تصعّب المشي. ويتألق وادي الطوقي بروافده المدهشة، مثل وادي حميم ووادي العمياء، ما يجعله مكاناً فريداً للاستمتاع بروعة الطبيعة.

وادي الطوقي – الرياضوادي الطوقي – الرياض

4. فوهة الوعبة – الطائف 

تضم صحراء المملكة العربية السعودية مشهداً طبيعياً مذهلاً يشبه إلى حد كبير موقع سقوط نيزك، لكنه في الواقع ليس كذلك. "فوهة الرعبة"، المعروفة أيضاً بـ"فوهة الوعبة"، تعد أكبر حفرة من نوعها في الشرق الأوسط. نشأت هذه الحفرة نتيجة لنشاط بركاني تحت الأرض أدى إلى انفجارات قوية نتيجة تفاعل الصخور المنصهرة مع المياه الجوفية، مما تسبب في تكون بخار ضخم.

وتعد فوهة الرعبة من عجائب الطبيعة في المملكة، وقد أطلق عليها اسم "مقلع طميه" تيمناً بجبل طميه المجاور، الذي يشاركها نفس الشكل الجيولوجي، هذا المكان يشكل لوحة طبيعية فريدة ويعد مثالاً رائعاً على قوة الطبيعة وتأثيرها الجيولوجي

فوهة الووعبةفوهة الووعبة

5. دومة الجندل – الجوف 

إذا كنت من محبي التاريخ وتقدر رؤية الآثار، فإن مدينة دومة الجندل في السعودية ستأخذك في رحلة عبر الزمن، حيث تحيطك بكل مظاهر الماضي، تعتبر دومة الجندل واحدة من أهم المعالم السياحية في السعودية، وهي وجهة شهيرة في شمال المملكة تجتذب السياح من السعوديين والأجانب على حد سواء.

وتزخر المنطقة بعدد من المواقع السياحية الجذابة، ومن أبرزها بحيرة دومة الجندل التي تستقطب اهتمام كبير 

من الزوار، بالإضافة إلى مواقع تراثية تحكي عن الحضارة الإسلامية التي تزخر بها المملكة، مثل مسجد عمر بن الخطاب ومئذنته التاريخية التي تعد من أقدم المآذن في الإسلام.

ومن المواقع اللافتة أيضًا حي الدرع الأثري؛ إذ تبهرك منازله الطينية القديمة وممراته المرصعة بالحجارة، مقدمة تجربة ثقافية وتاريخية غنية.

دومة الجندل – الجوفدومة الجندل – الجوف

6. جبال فيفا (الفيفاء) – جازان

جبال فيفاء في شرق منطقة جازان بالسعودية من المعالم الطبيعية الخلابة، وهي مثالية لعشاق الطبيعة والمغامرات. كما تتألف هذه الجبال من مجموعة متشابكة ومترابطة من القمم، مما يمنحها مظهرًا فريدًا يشبه الهرم، ما يجعلها مثيرة للاهتمام والاستكشاف.

وتبرز جبال فيفاء بجمالها الطبيعي الفريد؛ إذ تتكون من سلسلة جبلية تلتف حول بعضها بطريقة تجعلها تظهر من بعيد كأنها جبل واحد هرمي الشكل.

وتوفر هذه الجبال الساحرة تجربة مميزة لمحبي المغامرة وتسلق الجبال، مع توفر منحدرات ومسارات ملتوية تتيح فرصاً للمغامرة والتحدي. كما أنها تتمتع بمناطق خضراء واسعة تسمح بزراعة متنوعة من النباتات، مما يضيف إلى جمالها وروعتها.

جبال فيفا (الفيفاء) – جازانجبال فيفا (الفيفاء) – جازان

7. جزيرة فرسان – جازان 

تحظى جزر الفرسان بمكانة سياحية متميزة وتمتلك إمكانات كبيرة تؤهلها للحصول على شهرة أوسع عالميًا.

وتتألف هذه المجموعة من 84 جزيرة، تقع على بعد حوالي 50 كيلومترًا من مدينة جازان. كما تتميز هذه الجزر بوجود تكوينات مرجانية رائعة، فضلاً عن الشقوق الفريدة التي تحتوي على مياه عذبة، بالإضافة إلى تنوع الحياة البحرية مثل القواقع والسلاحف والكائنات البحرية المتحجرة.

وتعد جزيرة فرسان الكبرى أكبر جزر أرخبيل جزر فرسان، وتقع في البحر الأحمر ضمن منطقة جازان بجنوب غرب السعودية، تشتهر هذه الجزيرة بمعالمها التاريخية المهمة مثل القلعة العثمانية وبيت الجرمل، وتغطي مساحة تبلغ 380 كيلومتر مربع وطولها يصل إلى 66 كيلومتر مربع. 

وتعتبر جزيرة فرسان محمية طبيعية، مما يضيف إلى قيمتها البيئية والسياحية.جزيرة فرسان – جازانجزيرة فرسان – جازان

8. حافة العالم – الرياض 

تعرف "حافة العالم" أو "المطل"، كما يسميها السكان المحليون، بأنها واحدة من أجمل الوجهات السياحية في السعودية، وهي مقصد مفضل لهواة المغامرات والباحثين عن تجارب استثنائية. 

وبالرغم من قلة شهرتها، إلا أنها تعد كنزًا سياحيًا يستحق الزيارة، خاصةً في فصلي الخريف والشتاء، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة في الصيف.

وإذا كنت ترغب في استكشاف مناطق سياحية فريدة في السعودية، فإن حافة العالم تقدم لك تجربة لا تُنسى. تقع هذه الحافة على نهاية سلسلة جبال طويق التي تمتد لمسافة 700 كيلومتر من البحرين حتى السعودية. 

وتتميز بمنحدراتها الصخرية الشاهقة التي تطل على وادٍ واسع، مقدمةً منظراً طبيعياً رائعاً يعكس عظمة الخلق. يُعتقد أن هذا الموقع كان في يوم من الأيام قاع بحر عميق غمر شبه الجزيرة العربية وحتى بلاد الشام، وذلك قبل أكثر من 50 مليون عام

حافة العالم – الرياضحافة العالم – الرياض

9. منتزة الحبلة – عسير 

يقع منتزه الحبلة في مدينة أبها، وهو يُعتبر واحدًا من أروع المعالم السياحية هناك. كما يوفر المنتزه فرصة مثالية للتخييم والاستمتاع بجمال الطبيعة المحيطة، يحتوي المنتزه على جميع المرافق اللازمة لضمان راحة الزوار خلال إقامتهم.

ومنتزه الحبلة يبرز كميزة فريدة في قطاع السياحة بالسعودية، حيث يتميز بقطوعه العمودية الطويلة التي تخترق الجبال، مما يجعلها مشهدًا جذابًا يستحق التقاط العديد من الصور له.

منتزة الحبلة – عسيرمنتزة الحبلة – عسير

10. درة العروس – جدة 

جدة، المعروفة بلقب "عروس البحر الأحمر"، تدلل زوارها بمجموعة واسعة من المعالم السياحية، وخاصة تلك الموجودة على الساحل، من بين هذه المعالم تبرز درة العروس، وهي منطقة ساحلية تقع في شمال مدينة جدة بمنطقة ذهبان.

 وتتميز درة العروس بإطلالتها الخلابة على البحر الأحمر وتوفرها لمجموعة شاملة من المرافق والخدمات الحيوية المتنوعة، بما في ذلك وحدات سكنية فاخرة للتملك والإقامة.

درة العروس – جدةدرة العروس – جدة

قرية درة العروس تحتضن العديد من المعالم البارزة التي تشمل شواطئ رملية، مسابح، فنادق ومنتجعات، مرسى لليخوت، ملاعب رياضية، مطاعم، مقاهي، مساجد، محلات تجارية، نادي للجولف، نادي للفروسية ومدينة ترفيهية. 

كما توفر درة العروس مجموعة متنوعة من الأنشطة المائية مثل التزلج الشراعي، التزلج على الماء والغوص، مما يجعلها وجهة مثالية لعشاق المغامرات البحرية.

اقرأ أيضًا: يوم التأسيس الوطني 2024.. مواقع أثرية وتاريخية بالمملكة ينصح بزيارتها