في عطلة يوم التأسيس 2024.. 3 أماكن سياحية في العلا يمكنك زيارتها

مع اقتراب عطلة يوم التأسيس 2024، يبحث بعض المواطنين عن أماكن سياحية جذابة يمكن فيها قضاء هذه العطلة خاصة أنها ستصادف يوم خميس، وتعتبر العلا هي الخيار المثالي لذلك.

تتمتع العلا بمناخ ساحر، غير طبيعتها الساحرة، لذلك فهي من الوجهات السياحية التي يمكنك فيها قضاء عطلة يوم التأسيس السعودي 2024.

عطلة يوم التأسيس 2024 في العلا

مدينة العلا هي واحدة من أقدم المدن في المملكة، كما أنها موطن للعديد من المواقع الأثرية الجذابة التي يفضل زيارتها كثير من الأفراد.

وتمتلك المدينة مجموعة من الأماكن التي تستحق الزيارة، فهي مليئة بالمواقع التراثية والأثرية المفضلة للعديد من الزوار.

وتوجد العلا في شمال غرب المملكة، وهو من الأماكن الذي يتعايش فيه الجمال الطبيعي مع التراث الإنساني الممتد لآلاف الأعوام. 

كما أنها تقع على طريق تجارة البخور الذي يحمل أهمية تاريخية كبيرة، فهو كان حلقة وصل ما بين طرق التجارة البحرية والبرية التي تقوم بالربط بين منطقة البحر الأبيض المتوسط بعدة أجزاء أخرى من القارة والعالم. 

أماكن سياحية في العلاأماكن سياحية في العلا

واحة العلا

تعتبر واحة العلا من الأماكن السياحية التي توجد في رمال صحراء العلا الذهبية، ما بين بساتين أشجار النخيل الخصبة والجذابة.

وتنتج هذه البساتين حوالي 90 ألف طن من التمور سنويًا، كما أنها تعمل أيضًا بمثابة حجر الزاوية في النظام البيئي الطبيعي. 

كما أنه توفر بساتين النخيل في العلا الظل الذي تشتد الحاجة إليه، بجانب مجموعة من الأخشاب من أجل بناء الملاجئ والوقود.

علاوة على ذلك فهي توفر مصدر دخل ثمينًا للمجتمعات المحلية، حيث يتيح هذا الظل 2.3 مليون نخلة في العلا لـ 200 ألف شجرة حمضيات تنتج «البرتقال والجريب فروت».

واحة العلاواحة العلا

محمية شرعان الطبيعية

إذا ترغب في قضاء عطلة مميزة يمكنك زيارة محمية شرعان الطبيعية حيث تبلغ مساحتها حوالي 1500 كيلومتر مربع فهي من كنوز المعالم الطبيعية التي توجد في العلا.

كما أن هذه المحمية تمتلك نظام بيئي حساس، والذي يسمح بالمحافظة على الحيوانات المهددة بالانقراض، وكذلك حمايتها مثل الذئاب العربية والغزلان والثعالب الحمراء كبيرة الأذنين.

وكل ذلك يزدهر بفضل جهود خبراء الحفاظ على البيئة، ويوجد هذا الموطن الطبيعي في الشمال الشرقي من الحجر وصخرة الفيل، كما أنه على بعد حوالي 45 دقيقة من العلا القديمة.

ويمكن في المحمية، رؤية النعام ذو العنق الأحمر، بالإضافة إلى الوعل العربي وكذلك غزلان إدمي وكل من الأرانب البرية والوبر الصخري، وهذا بجانب حياة الطيور.

محمية شرعان الطبيعيةمحمية شرعان الطبيعية

حي الفنون الجديدة

هذه المنطقة من المناطق الفنية المتلألئة والني ينصح بزيارتها واستكشافها، بجانب أنها تحتوي على خيارات متعددة من المطاعم والمقاهي.

كما يمكن التجول في شوارعها الجذابة والغريبة الرائعة، فيوجد لكل منها طابع فريد من الممكن استكشافه، فالفن موجود في كل مكان بهذه المنطقة.

فالجدران وفنون الشوارع المنسقة تحكي العديد من القصص من خلال الخط والطلاء، لذلك فيمكن للزوار أخذ جولة في هذه المنطقة الجذابة.

حي الفنون الجديدةحي الفنون الجديدة

اقرأ أيضًا: في ذكرى يوم التأسيس.. أبرز 10 وجهات سياحية بالمملكة في 2024