يوم التأسيس الوطني 2024.. مواقع أثرية وتاريخية بالمملكة ينصح بزيارتها

مع اقتراب يوم التأسيس الوطني 2024 يبحث عديد المواطنين عن طرق يمكن من خلالها قضاء العطلة، وبجانب الفعاليات المتنوعة ينصح بزيارة المواقع الأثرية والتاريخية التي تشتهر بها المملكة.

وتشتهر المملكة بأنها موطن للكثير من الكنوز الثقافية والتاريخية، التي تم تصنيفها ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في السعودية، لذلك فزيارتها خيار جيد في عطلة يوم التأسيس.

مواقع أثرية يمكن زيارتها في يوم التأسيس الوطني 2024

تمتلك المملكة مجموعة كبيرة من المواقع الأثرية والتاريخية التي بدورها تعطي لمحة على حضاراتها وفنونها بالإضافة لعاداتها التاريخية. 

وخلال السطور التالية سوف نقدم لكم مجموعة من أهم المواقع الأثرية والتاريخية التي يمكنك أخذ جولة فيها أثناء العطلة القادمة الخاصة بيوم التأسيس.

يوم التأسيس الوطني 2024يوم التأسيس الوطني 2024

قرية أشيقر التراثية

من الأماكن التراثية التي ينصح بزيارتها هي قرية أشيقر التراثية التي توجد في سط منطقة نجد.

وهي من المناطق المليئة بالواحات، كما أنها تقدم لمحة عن الحياة بالمملكة البطيئة من الماضي، وذلك بسبب الينابيع والبساتين الخاصة بالزيتون والنخيل المنخفضة الحواف.

وسريعًا ما أصبحت قرية أشيقر من المواقع المفضلة التي يتوقف فيها العديد من المسافرين أثناء طريقهم لمكة، بجانب أن المشي في شوارعها المتعرجة شبيه بالدخول لمتحف حي يحتوي على تحف من حقبة ماضية.

كما أن هذه القرية هي عبارة عن متاهة من الأزقة المتعرجة، بالإضافة للممرات التي تمتلك الإطارات الخشبية التي تنسج وسط مئات المساكن الطينية المغطاة بجدران سميكة لتشكل منظر خلاب.

بالإضافة إلى ذلك فستجد أن المجتمع في قرية أشيقر عبارة عن مناطق تقسمه بساتين النخيل، بجانب عدد من المساكن التي إعادة بناؤها في المنتصف. 

وستجد أن تلك المنازل في القرية، بنوافذها وأسقفها المثلثة الساحرة، وأبوابها الخشبية المنحوتة، من الأمثلة الرائعة المميزة للعمارة النجدية.

قرية أشيقر التراثيةقرية أشيقر التراثية

مدينة جبة

ذلك من ضمن المدن الأثرية المميزة مدينة جبة التي توجد منطقة حائل على طريق القوافل التاريخي في صحراء النفود، وذلك باتجاه شمال شرق المملكة.

كما أنها تعتبر واحدة من أكبر وأهم المعالم الأثرية التي توجد في المملكة، وتحتوي على نقوشًا صخرية ومنحوتات من العصر الحجري المتوسط. 

كذلك تضم هذه المدينة على العديد من المنحوتات الصخرية منها رجال يرتدون أغطية الرأس، وطيور، وقرود، وغزلان. 

بالإضافة إلى أنها تضم موقع صحراوي مذهل يزوره ملايين المسافرين من كافة أنحاء العالم كل عام.

كذلك أصبح موقع هذه المدينة واحد من أهم مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2015، حيث اكتشف هناك أكثر مواقع الفنون الصخرية تأثيرًا، والذي يرجع تاريخها إلى ما لا يقل عن 7000 إلى 9000 سنة، لذلك يمكنك زيارة هذه المدينة للاستمتاع بمعالمها.

مدينة جبةمدينة جبة

مدائن صالح

واحد من أشهر الأماكن المتميزة التي توجد في المملكة، هو موقع الحجر الأثري «مدائن صالح»، حيث يعتبر هو أول موقع للتراث العالمي في السعودية.

وهذا الموقع كان في البداية يعرف باسم الحِجر، كما أنه الموقع الأكثر حفظًا جيدًا للحضارة النبطية التي توجد في جنوب البتراء.

بالإضافة إلى ذلك فيوجد به مقابر ضخمة تمتلك واجهات مزخرفة والتي ترجع إلى القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن الأول الميلادي. 

كذلك يوجد أكثر من 50 نقشًا من عصر ما قبل النبطية في ذلك الموقع، بجانب مجموعة من فنون الكهوف.

بالإضافة إلى أنه تعتبر مدائن صالح من الأمثلة الاستثنائية للمهارة المعمارية، وأيضًا الخبرة المائية للأنباط، والتي تحتوي على 111 مقبرة ضخمة، ويوجد منها 94 مزخرفة وآبار مياه، لذلك فهي خيار ممتاز يمكن زيارته في عطلة يوم التأسيس للتمتع بحضارتها وموقعها المميز.

مدائن صالحمدائن صالح

اقرأ أيضًا: في ذكرى يوم التأسيس.. علمي طفلك قيم الانتماء والولاء للوطن