احتفالا بيوم التأسيس.. «الرياضة السعودية» إنجازات مشرفة ترفع اسم المملكة عاليًا

اقتربت المملكة العربية السعودية من الإحتفال بيوم التأسيس، وهو في 22 فبراير من كل عام، ويعد هذا اليوم ذكرى خالدة في تاريخ المملكة. 

وقبل أيام قليلة من يوم التأسيس، كان للمملكة دور كبير في النهوض بالقطاع الرياضي على مستوى جميع الفئات وليس فقط بكرة القدم.

تتطور القطاع الرياضي في المملكة العربية السعودية 

تطورت المملكة العربية السعودية خلال عام 2023 في النشاط الكروي، بشكل عام، أصبحت حالياً تنافس بين عمالقة الدوريات وتمتلك بطولة هي الأفضل في آسيا والشرق الأوسط.

اتخذت رابطة الدوري السعودي للمحترفين قرارات من أجل زيادة عملية التطوير للدوري وللأندية المشاركة، ليكون الدوري ضمن أقوى 10 دوريات في العالم.

تتضمن الخطة على المدى البعيد أن يكون الدوري السعودي للمحترفين ضمن أقوى 10 دوريات في العالم، وتتضمن الاستراتيجية عدداً من البرامج التطويرية.

يكون تنفيذ هذه البرامج التطويرية، عبر 3 مسارات رئيسية، وهي: تطوير العمل الإداري لكرة القدم في الأندية، وبرنامج استقطاب نخبة اللاعبين، وتنظيم أعمار اللاعبين السعوديين المشاركين في الدوري السعودي، بالتنسيق مع الاتحاد السعودي لكرة القدم. 

ويركز المسار الأول على تطوير العمل الإداري لكرة القدم في الأندية، من خلال استحداث وحدة متخصصة لهذا الغرض في الرابطة، تستهدف تعزيز الخبرات الفنية للكوادر في الأندية الرياضية.

بينما سيشمل المسار الثاني تنفيذ برنامج استقطاب نخبة اللاعبين، الذي يهدف إلى رفع القيمة التجارية للدوري السعودي للمحترفين، وزيادة مستوى التنافسية، وجذب المستثمرين.

فيما تهتم المملكة أيضا بتطوير اللاعبين المحليين وليس الاعتماد على الصفقات العالمية فقط، من أجل رفع مستويات اللاعبين السعوديين الشباب، وبناء جيل مميز في لعبة كرة القدم، من خلال الاحتكاك بأبرز النجوم العالميين.

اهتمام المملكة بالرياضات الإلكترونية

اهتمت السعودية أيضا بمجال الألعاب الإلكترونية، مثل إطلاق الدوري السعودي الإلكتروني عام 2022 إحدى أبرز ثمار الاتحاد السعودي للألعاب الإلكترونية، حيث قدم منافسات احترافية في معظم الألعاب التنافسية بين أبرز الفرق الرياضية.

من أبرز الألعاب التي دخلت ضمن منافسات الدوري السعودي الإلكتروني بجانب ألعاب فيفا الخاصة بكرة القدم كل من Rocket League، وOverwatch، وRainbow 6 Siege، وCall of Duty Vanguard.

وكانت فكرة الدوري السعودي الإلكتروني فريدة من نوعها، حيث ضم عددا كبيرا من الألعاب التنافسية وليس كرة القدم فقط، ويتم تقسيم العام إلى عدة مواسم وكل موسم يكون مخصصا لإحدى الألعاب.

عمل الاتحاد السعودي للألعاب الإلكترونية في بداية نشأته على وضع الأسس السليمة لتلبية شغف الشباب السعودي في هذا المجال، عبر وضع أطر لهم لممارسة ألعابهم بشكل مؤسسي منظم، وتنظيم عدة بطولات لهم بمكافآت كبيرة من أجل تشجيع مجال المنافسة في هذا الصدد.

وكان الهدف الرئيسي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية هو تطوير صناعة الألعاب في المملكة، بجانب تأسيس علاقات طويلة الأمد مع الصناعة العالمية وتوطيدها من أجل احتلال مكان على الساحة الدولية في هذا الصدد.

الألعاب القتالية والنزالات ضمن أولويات المملكة 

تنظم المملكة العربية السعودية دورة الألعاب العالمية للألعاب القتالية “الرياض 2023″، والتي دائما تحظى باهتمام كبير من مجتمع الألعاب القتالية.

ويشارك فيها فقط نخبة اللاعبين من حول العالم، وتضمّ 16 لعبة قتالية هي: الأيكيدو، والملاكمة، والجودو، والجوجيتسو، والكاراتيه، والكندو، والملاكمة، والركل، والملاكمة التايلاندية، والسامبو، والسافات، والسومو، والتايكوندو، والمصارعة، والووشو، والمبارزة.

استثمرت المملكة نحو 100 مليون دولار لشراء حصة أقلية في دوري المقاتلين المحترفين الأميركي “بي أف إل”، ومن المخطط أن تصبح شركة "سرج" التي أنشأها صندوق الاستثمارات العامة بوقت سابق من هذا العام، مستثمراً في دوري المقاتلين المحترفين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي بطولة جديدة سيتم إطلاقها عام 2024.