دراسة: التعرض لأشعة الشمس يذيب دهون الجسم ويقلل الشهية

أشارت دراسة إلى أن التعرض لأشعة الشمس بانتظام قد يكون بمثابة حارق طبيعي للدهون.

وحسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، قالت الحكمة الشائعة أن الناس يكونون أقل جوعًا في الأيام المشمسة والحارة، والآن أظهر الباحثون السبب.

تأثير الأشعة فوق البنفسجية

تعمل الأشعة فوق البنفسجية على خفض مستويات هرمونات الجوع في الجسم مما يزيد الشهية، ولكن الزيادة المتزامنة في هرمون التوتر نورإبينفرين تزيد من تحلل الدهون؛ ما يمنع زيادة الوزن.

كما أنه يتسبب في تحويل الدهون البيضاء، التي تخزن الطاقة، إلى دهون بنية، والتي تحرق الطاقة، وفقًا لدراسة جديدة أجريت على الفئران.

وقد تشجع الباحثون الذين قاموا بهذه الدراسة بالنتائج التي توصلوا إليها؛ إذ يعتقدون أنه يمكن أن تكون هناك طريقة لتسخير فوائد الأشعة فوق البنفسجية بطريقة لا تزيد من خطر الإصابة بالسرطان من أجل علاج السمنة.

اكتشف أطباء الأمراض الجلدية في مستشفى جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية أن الفئران التي تعرضت باستمرار للأشعة فوق البنفسجية لمدة 12 أسبوعًا، بغض النظر عما إذا كانت تتغذى على نظام غذائي عادي أو نظام غذائي غني بالدهون، لم تكتسب الوزن.

وتسببت الأشعة فوق البنفسجية في زيادة مستويات الناقل العصبي نورإبينفرين، الذي يلعب دورًا حاسمًا في استجابة الجسم للقتال أو الطيران، ويساعد النوربينفرين أيضًا على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.  

اقرأ أيضًا: 

علماء يحذرون العالم من الانفجارات الشمسية القوية التي قد تضرب الأرض في عام 2025