احرصي على ترديد هذا الذكر في يوم عرفة.. سنة عن النبي

يحظى يوم عرفة بمكانة عظيمة في قلوب المسلمين بجميع أنحاء العالم، ويمثل فرصة استثنائية للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى؛ حيث يسارع المسلمون إلى اغتنام فضائله وأجره العظيم، من خلال أداء مختلف العبادات، كالصوم، والصلاة، والدعاء، والصدقة، وغيرها، سعيًا منهم لنيل رضا الله وغفرانه.

ذكرٌ حرص عليه النبي

ويحرص المسلمون في هذا اليوم على التضرع إلى الله سبحانه وتعالى بـ دعوات مستحبة متعددة ومتنوعة؛ فكلٌ يدعو بما يرجو تحقيقه.

وأوضح الشيخ مصطفى حسني، في "فيديو" نشره على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بعض الأذكار الواردة عن النبي، صلى الله عليه وسلم.

ذكر في يوم عرفة سنة عن النبيذكر في يوم عرفة سنة عن النبي

دعاء يوم عرفة

وقال "حسني" إنه روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قوله: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

وأكد الشيخ "حسني" أن ذكر الله عز وجل، في هذا اليوم هو أفضل ما يُمكن الدعاء به، مشيرًا إلى أن جميع الأدعية مُستحبة، ولا فرق بينها سوى ذكر الله تعالى.

أدعية يوم عرفة

وتتنوع الأدعية في يوم وقفة عرفة، فمنها:

  • "اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي لساني نورًا، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري، اللهم رب الحمد لك الحمد كما نقول وخيرًا مما نقول، لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي وإليك تُراثي".

ذكر في يوم عرفة سنة عن النبيذكر في يوم عرفة سنة عن النبي

  • "اللهم إني أعوذ بك من تحوّل عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطك. اللهم اهدني بالهدى، واغفر لي في الآخرة والأولى يا خير مقصود، وأسنى منزل به، وأكرم مسؤول ما لديه أعطني العشية أفضل ما أعطيت أحدًا من خلقك، وحجاج بيتك يا أرحم الراحمين".
  • "اللهُم اهدِني فيمَن هديت وعافِني فيمَن عافيت، اللهُم أبكي عيني من خشيتك، ورقّي قلبي لحُبك، وعلّمني علمًا يوصلني إليك ويُعرفني عليك .. اللهُم أعِني على ذِكرك وشُكرِك وحُشن عبادتك.. اللهُم يا مُثبّت القلوب، ثبّت قلبي على دينك".
  • "اللهُم حسِّن خُلُقي كما حَسَّنت خَلقي.. اللهُم اهدِني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرِف عني سيء الأخلاق لا يصرف سيئها إلا أنت".
  • "اللهُم وسّع علينا في أرزاقنا حتى لا نمُد أيدينا إلا إليك ولا نتوكّل بقلوبنا إلا عليك.. اللهُم وصّل إلينا أرزاقنا بغير مهانة ولا مذلة، وسّع علينا في أرزاقنا مع تمام الستر واللُطف والعافية".
  • "اللهُم اشفِ أبداننا من الأوجاع والآلام واشفِ عقولنا من الحزن والمخاوف والأوهام"
  • "اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، اخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله".
  • "يا رب يا قادر على كل شيء، يا رب المعجزات، حقق لي حلمي وأسعد قلبي، يا رب لا يغير القضاء إلا الدعاء، وإني أرجوك وأدعوك وأتوسل إليك أن تعطيني ما دعوت وتجعل خيرًا لي، اللهم غير حالي لأفضل حال عاجلاً برحمتك، وارزقني رزقًا واسعًا عاجلاً مباركًا مدرارًا، يا رب قل لدعائي وما أتمنى كن ليكون.. ولا حول ولا قوة إلا بالله".

ذكر في يوم عرفة سنة عن النبيذكر في يوم عرفة سنة عن النبي

  • "يا رب يا سميع يا مجيب يا حي يا قيوم، قرب لي ما أتمنى وما أحلم به، اللهم اجعل دعائي وأمنياتي واقع أعيشه عاجلاً بقدرتك، وارزقني من حيث لا أحتسب، وافتح لي أبواب الرزق من حيث لا أدري، إنك على كل شيء قدير.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
  • "اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني".
  • "اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم".

اقرأ أيضًا: فضل يوم عرفة وكيفية استغلاله.. ابدأ لتفوز بالقبول