خاص لـ "الجوهرة"| دكتور خالد مصيلحي يوضح أسباب تغير لون اللسان وعلاقته بشرب القهوة

أوضح الدكتور خالد مصيلحي إبراهيم؛ أستاذ العقاقير والنباتات الطبية في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، أسباب تغير لون اللسان وعلاقته بشرب القهوة.

وقال الدكتور خالد؛ في تصريح لـ "الجوهرة"، إن هناك أسبابًا عديدة لتغيير لون اللسان إلى الأصفر وإصابته بالتشققات؛ منها: وجود بكتيريا أو فطريات لعدم تنظيفه باستمرار، أو مشكلات بالجهاز الهضمي والكبد أو ارتجاع بالمرئ، أو الجفاف.

أخطارتناول القهوةأخطارتناول القهوة

وأضاف أنه من الضروري عمل مضمضة وتنظيف مستمر؛ لأن فضلات الطعام من الممكن أن تظل في نتوءات اللسان الذي يحتوي بدوره على بكتيريا وفطريات؛ ما يؤدي إلى اصفرار اللسان.

وقال: أما عن القهوة فتناولها بمقدار 200 جرام كافيين يوميًا؛ بما يعادل فنجانين، مفيد للأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات في القلب أو مرضى ضغط الدم المرتفع؛ فهي تحتوي على مضادات الأكسدة، كما أنها مصدر لفيتامينات ب١، وب٢، وب3 (النياسين)، وب٥، و"هـ" ولكن بكميات قليلة.

القهوةالقهوة

وشدد د. خالد على ضرورة تناول القهوة بالمقدار الصحي ودون تركها على النار لفترة طويلة، فعند تناولها مغلية تسبب ترسب البروتينات الموجودة في الجسم وهي غير صحية.

القهوةالقهوة

 وأشار أستاذ العقاقير والنباتات الطبية إلى أن تناول القهوة بكثرة يشكل خطرًا؛ حيث يزيد من ضربات القلب وقرح المعدة والارتجاع، وكذلك ترفع ضغط الدم لمن يعانون من أمراض ضغط الدم المرتفع.

واستطرد: وكما ذكرنا فإن طريقة تحضيرها من الممكن أن تسبب مخاطر؛ فالقهوة المغلية والشاي المغلي يساعدان في ترسيب المعادن بالدم. لكن ذلك مفيد عند استخدامهما في "الغرغرة" لتطهير الحلق والفم؛ بسبب مادة "التانين" وهي تساعد في علاج التهاب الحلق واللثة وآلام الأسنان.

واختتم قائلًا: "لا يوجد أي دليل علمي حتى الآن على علاقة تناول القهوة باصفرار اللسان".

اقرأ أيضًا:خاص لـ"الجوهرة"| روشتة طبية تحميكِ من أشعة الشمس الضارة يكتبها د. إسلام عنان