السفر الجوي أثناء الحمل.. نصائح لرحلة آمنة ومريحة

السفر الجوي أثناء الحمل يمكن أن يكون تجربة ممتعة وآمنة إذا تم التخطيط له بعناية. 

إليكِ بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على السفر الجوي بسلام وراحة:

 

1. اختاري الملابس المريحة

 اختيار ملابس ناعمة وفضفاضة تتمدد بشكل مثالي؛ ما يسهل أي حركة. إذا كنت تحب الحفاظ على أناقتك، يمكنك اختيار بناطيل الركض أو السراويل الفضفاضة أو السراويل الواسعة أو السراويل القصيرة أو الملابس الرياضية ومزجها مع سترة أو قميص أو بلوزة فضفاضة. سوف تبدو مذهلة مع سترة طويلة أو سترة كبيرة الحجم.

2.  المبادئ التوجيهية والقيود الدولية

السفر الجوي أثناء الحمل.. نصائح لرحلة آمنة ومريحةالسفر الجوي أثناء الحمل.. نصائح لرحلة آمنة ومريحة

إذا كنت مسافرًة دوليًا، فقد تكون هناك بعض الإرشادات والقيود بشأن متى وكيف يمكنك السفر. 

على سبيل المثال، القيود الجديدة على التأشيرات تجعل دخول النساء الحوامل إلى الولايات المتحدة أكثر صعوبة. (توجد هذه القواعد لمنع الأشخاص من دخول البلاد للحصول على حق المواطنة بالولادة لأطفالهم حديثي الولادة). وقد توجد قيود مماثلة على الأمريكيين المسافرين إلى بلدان أخرى.

3. اتبعي هذه النصائح الذكية للسفر الجوي

السفر الجوي أثناء الحمل.. نصائح لرحلة آمنة ومريحةالسفر الجوي أثناء الحمل.. نصائح لرحلة آمنة ومريحة

عند السفر بالطائرة، هناك خطوات معينة يمكنك اتخاذها للتأكد من أنك مرتاح وآمن وصحي. وهنا بعض الاعتبارات:

عند ربط حزام الأمان أثناء السفر بالطائرة، اربطي حزام الخصر بحيث يستقر أسفل بطنك. سيمنع هذا الضغط الإضافي على بطنك (والطفل).

النساء الحوامل أكثر عرضة لمشاكل الدورة الدموية. عندما يكون القيام بذلك آمنًا، قومي بالمشي بين الحين والآخر صعودًا وهبوطًا في ممرات الطائرة.

 (إذا لزم الأمر الجلوس، يمكنك القيام بتمارين بسيطة لف الكاحل لمنع ساقيك من التورم بشكل سيئ.)

إن وجود رطوبة منخفضة في المقصورة يجعلك أكثر عرضة للجفاف. واشربي الكثير من السوائل. ومع ذلك، تجنبي المشروبات الغازية؛ لأن الغازات المحتبسة يمكن أن تتوسع على ارتفاعات وتسبب عدم الراحة.

في الغالب، ستحتاجين فقط إلى استخدام الحس السليم. وإذا ساورك الشك في أي وقت، يمكنك أن تطلبي من طبيبك النصيحة بشأن كيفية المتابعة.

4. اتخذي قرارات صحية

السفر الجوي أثناء الحمل.. نصائح لرحلة آمنة ومريحةالسفر الجوي أثناء الحمل.. نصائح لرحلة آمنة ومريحة

من غير المعروف أن الطائرات والمطارات تقدم خيارات غذائية صحية. (يمكن أن تكون باهظة الثمن أيضًا). ولكن من المهم أن تستمري في الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل. تجنبي استهلاك السعرات الحرارية الفارغة عن طريق تعبئة بعض الوجبات الخفيفة الطازجة.

تقترح مدونة السفر هولي جونسون : "فكري في تعبئة وجبات خفيفة صحية مثل الفواكه والخضراوات المجففة إذا استطعتِ" . "توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية أيضًا بتناول الخبز المحمص أو البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة عندما تشعرين بالغثيان أو بالتوعك، ويجب أن يكون من السهل تعبئة البسكويت الصحي في حقيبتك وإحضاره معك".

وينطبق الشيء نفسه على مدة رحلتك. بمجرد وصولك، قم بزيارة السوبر ماركت وقم بتخزين بعض خيارات الوجبات الخفيفة الطازجة والصحية التي يمكنك تخزينها في غرفتك بالفندق. هذا سوف يمنعك من الاعتماد على الخيارات الغذائية غير الصحية.

5. ارتدي طبقات من الملابس

جسمك ليس بنفس الكفاءة في تنظيم درجة الحرارة عندما تكونين حاملًا. فمن السهل الانتقال من الجو الحار للغاية إلى البرودة الشديدة دون الحاجة إلى الكثير بينهما.

أفضل طريقة لمكافحة هذه التقلبات  هي ارتداء طبقات من الملابس. وهذا يجعل من السهل الإحماء أو التبريد في أي لحظة. 

6. تحدثي مع طبيبك

في نهاية المطاف، الأمر متروك لك لاتخاذ خيارات ذكية مناسبة لصحتك وصحة طفلك النامي. عندما تكون في شك، استشر طبيبك دائمًا للحصول على رأي طبي متخصص حول ما إذا كان السفر آمنًا. مع اقتراب موعد ولادتك، من الحكمة البقاء في المنزل والبدء في الاستعداد لولادة طفلك. 

اقرأ أيضًا:

خاص| الدكتور حسام الشنوفي لـ"الجوهرة": الاكتشاف المبكر لمرض تسمم الحمل أهم خطوة في علاجه