مشكلات صحية لبشرة الطفل في الصيف.. إليكِ 10 نصائح للوقاية من أشعة الشمس الساخنة

مع حلول فصل الصيف وبدء موسم الإجازات، تزداد مخاطر تعرض الأطفال لمجموعة من الأمراض الجلدية الناتجة عن التعرض الزائد لأشعة الشمس ومياه البحر المالحة.

بشرة الأطفال في فصل الصيف

وتشعر الأمهات بالقلق حيال صحة بشرة أطفالهن، لاسيما أصحاب البشرة الحساسة، باحثات عن طرق التعامل مع هذه المشكلات لحماية بشرة أطفالهن.

مشكلات صحية لبشرة الأطفال في الصيفمشكلات صحية لبشرة الأطفال في الصيف

وبحسب توضيح الدكتورة إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية، فإن إصابة بشرة الأطفال بمشكلات صحية يزداد في فصل الصيف، نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والذهاب إلى المصايف، وبالتالي التعرُّض الزائد لأشعة الشمس فوق البنفسجية والمياه المالحة.

مشكلات صحية لبشرة الأطفال

وأضافت "سند" في تصريحات خاصة لـ"الجوهرة" أن أبرز المشكلات الصحية التي قد يُصاب بها الطفل في المصيف نتيجة التعرُّض الزائد لأشعة الشمس فوق البنفسجية والمياه المالحة تتمثل في:

1. السعفة المبرقشة

تسبب هذه الفطريات بقعًا على الجلد ذات لون أفتح من لون البشرة المحيطة، وتظهر عادةً بعد التعرض الطويل لأشعة الشمس، ويكون العلاج عبارة عن مرهم يحتوي على مادة كبريتيد السيلينيوم أو ايتراكونازول.

مشكلات صحية لبشرة الأطفال في الصيفمشكلات صحية لبشرة الأطفال في الصيف

2. مرض النخالة البيضاء

يصيب الأطفال عادة في سن 10 سنوات، وتظهر أعراضه كأعراض الأكزيما، ويكون العلاج من خلال الترطيب المستمر، والكورتيزون الموضعي وفيتامين ألف الموجود بوفرة في الخضراوات الطازجة.

3. الاسمرار

وهي بقع داكنة على الجلد تظهر نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس والتي تودي إلى أكسدة الميلانين الموجود بالخلايا، بالإضافة إلى تكون ميلانين جديد ويكون العلاج من خلال استخدام واقيات الشمس كل ساعتين، بالإضافة إلى كريمات التفتيح المختلفة.

4. متلازمة الجلد المتقشر

وهي اضطراب جلدي يصيب الطبقة الخارجية للجلد عند التعرض لأشعة الشمس، ويسبب الحكة وجفاف واحمرار الجلد، ويتمثل العلاج في استخدام كريمات الترطيب والهيدروكورتيزون.

نصائح لحماية أطفالك من أمراض الجلد في الصيف

وهناك مجموعة من النصائح يجب الانتباه لها لحماية الأطفال من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس في فصل الصيف، منها:

1. ابحث عن الظل

ابحث عن أماكن الظل قدر الإمكان، مثل الحدائق ذات الأشجار الكثيفة أو الملاعب المظللة، واستخدم مظلة أو خيمة شاطئية عند الوجود في أماكن مفتوحة.

مشكلات صحية لبشرة الأطفال في الصيفمشكلات صحية لبشرة الأطفال في الصيف

2. ارتداء ملابس واقية

ارتدِ لطفلك ملابس تغطي أكبر قدر ممكن من الجلد، مثل القمصان ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة، واختر ملابس مصنوعة من أقمشة نسيجية ضيقة تسمى "ملابس واقية من الشمس" توفر حماية إضافية ضد الأشعة فوق البنفسجية، وأيضًا تأكد من أن قبعة طفلك تغطي وجهه ورقبته وأذنيه.

3. استخدام واقي الشمس

استخدم واقي شمس واسع الطيف بعامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى على جميع المناطق المكشوفة من بشرة طفلك، بما في ذلك الوجه والذراعين والساقين، وضع واقي الشمس على بشرة طفلك قبل 15 دقيقة من الخروج إلى الشمس، ثم أعد وضعه كل ساعتين، أو أكثر إذا كان يتعرق أو يسبح، وأيضًا استخدم واقي شمس مقاومًا للماء إذا كان طفلك سيوجد في الماء.

4. حماية عيون طفلك

اجعل طفلك يرتدي نظارات شمسية توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB، وتأكد من أن النظارات الشمسية تناسب وجه طفلك بشكل مريح وتغطي عينيه بالكامل.

5. ترطيب بشرة طفلك

استخدم مرطبًا خاليًا من العطور على بشرة طفلك بعد قضاء الوقت في الشمس للمساعدة في الحفاظ على رطوبة بشرته.

6. شرب الكثير من الماء

تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبته وتجنب الجفاف، خاصة في الطقس الحار.

7. تعليم طفلك عن الشمس

علمي طفلك عن مخاطر التعرض المفرط للشمس وكيفية حماية نفسه، وشجعيه على اتباع النصائح لحماية نفسه من الشمس.

مشكلات صحية لبشرة الأطفال في الصيفمشكلات صحية لبشرة الأطفال في الصيف

8. احذري من الأدوية التي تزيد من حساسية الشمس

بعض الأدوية تجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس؛ لذا اسألي طبيبك عما إذا كانت أدوية طفلك يمكن أن تسبب هذا التأثير.

9. فحص بشرة طفلك بانتظام

افحصي بشرة طفلك بانتظام بحثًا عن أي علامات على سرطان الجلد، مثل الشامات الجديدة أو المتغيرة، واستشري طبيب أطفال إذا لاحظت أي تغيرات في بشرة طفلك.

10. الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بأضرار أشعة الشمس

بشرة الأطفال أرق وأكثر حساسية من بشرة البالغين؛ ما يجعلها أكثر عرضة للتلف الناتج عن أشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح عليك اتباعها في تربية طفلك.. تمنحه شخصية مستقلة وتعزز ثقته بالنفس