علامات تحذركِ من تناول القهوة.. ما هي؟

يرتبط عشق القهوة بأجواء هادئة ولقاءات دافئة، وأمسى مذاقها المميز جزءًا لا يتجزأ من روتين كثيرين حول العالم. لكن إذا كنتِ تعلمين فوائد القهوة.. هل تساءلتِ يومًا عن الوجه الآخر للقهوة وأضرارها؟

أخطارتناول القهوةأخطار تناول القهوة

شرب القهوة سلاح ذو حدين

الكثير منا يعرف فوائد القهوة والذي أجمع الأطباء على أن شرب فنجان واحد هو مفيد في تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ما يُحسن التركيز واليقظة ويعزز الذاكرة.

 القهوة كنزٌ من مضادات الأكسدة، فهي غنيةً بمضادات الأكسدة التي تُحارب الجذور الحرة، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: السرطان وأمراض القلب.

 كما أنها داعمة لصحة الكبد، فقد أشارت بعض الدراسات إلى دور القهوة في الوقاية من تليف الكبد وسرطان الكبد. 

علاوة على ذلك، تُساعد القهوة على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

 ولكن في مفاجأة مدوية سوف تغير الروتين اليومي لتناول القهوة لدى كثير من النساء، حذر أحد الأطباء من أن أعراضًا مفاجئة قد تدل على ضرورة وقف شرب القهوة نهائيًا.

وأوضح طبيب مختص بالطب الصيني يدعى أنيس خلف، لمتابعيه البالغ عددهم 457 ألفًا على منصة "تيك توك": "يمكنك الذهاب إلى المرآة وإجراء اختبار صغير، فإذا كان هناك الكثير من الشقوق في اللسان وكذلك طبقة صفراء سميكة، ربما لا ينبغي عليك شرب القهوة".

ويقول "خلف" إن هذا يرجع في كثير من الأحيان إلى "خلل محتمل في الجسم"، وقد يؤدي تناول الكافيين إلى تفاقمه.

وعلى الرغم من أنه لم يقدم الكثير من التفاصيل حول السبب، أشار إلى أن الخلل يُعرف في الطب الصيني بـ"نقص الين" والذي يؤدي إلى استنزاف الدم داخل الجسم، فترتفع حرارته، ويزداد القلق، وجفاف الفم والحلق.

وتعليقًا على هذا الفيديو، أوضح الدكتور لورانس كننغهام؛ الطبيب العام في دليل الرعاية في المملكة المتحدة، أن "نقص الين" يدل على خلل في التوازن الجسدي؛ حيث يتم استنفاد "الجوانب المغذية"، ما يؤدي إلى الأرق واضطراب القلب وغيرها من الأعراض غير المريحة، وفق ما نقلته صحيفة "ميرور" البريطانية.

أخطارتناول القهوةأخطارتناول القهوة

أضرار الطبقة الصفراء

أما فيما يتعلق بالطبقة الصفراء السميكة، فقال: "من خلال تجربتي، تشير الطبقة الصفراء السميكة على اللسان عامة، إلى خلل في الجهاز الهضمي بالجسم، وليس إلى نفور محدد من القهوة. 

ويمكن أن تعزى إلى مجموعة من العوامل، مثل: سوء نظافة الفم أو الجفاف أو وجود البكتيريا والخميرة.

وبينما القهوة نفسها ليست عادة السبب المباشر، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الظروف التي تؤدي إلى تكون هذه الطبقة.

وأضاف: "القهوة حمضية ويمكن أن تغير التوازن الهيدروجيني داخل الفم، ما قد يساهم في تكاثر البكتيريا والخميرة، ويؤدي إلى تشكّل طبقة صفراء".

أخطارتناول القهوةأخطارتناول القهوة

علامات أخرى أكثر خطورة

إضافة إلى ذلك،  هناك العديد من العلامات الأخرى التي تشير إلى أن شرب القهوة يؤثر سلبًا على جسمك؛ حيث يعد ألم المعدة والارتجاع الحمضي من بين الأعراض الأكثر شيوعًا؛ لأن القهوة تزيد من إنتاج حمض المعدة.

وتابع "كننغهام": "كما أن الصداع المتكرر أو الصداع النصفي يمكن أن يرتبط في بعض الأحيان بالإفراط في تناول القهوة، خاصة إذا كان الشخص يستهلك كميات كبيرة على مدار اليوم".

ويحذر الأطباء من الإفراط في تناول الكافيين بصوره المتعددة، وبالأخص القهوة، لأنه قد يتسبب في مشاكل صحية.

اقرأ أيضًا:خاص لـ"الجوهرة"| روشتة طبية تحميكِ من أشعة الشمس الضارة يكتبها د. إسلام عنان