نصائح للمرأة المسلمة لحسن استغلال يوم عرفة.. تقدمها للجوهرة د. صفاء سيد

في تصريح خاص لمجلة "الجوهرة" أكدت الدكتورة صفاء سيد أستاذ الفقه والتفسير لعلوم المرأة. على ضرورة استغلال يوم عرفة خير استغلال فإن الله عزوجل يباهي فيه أهل السماء بأهل الأرض. مشيرة إلى ضرورة الإكثار من الذكر والدعاء .وعلى المرأة ترك ما دون ذلك ،فهو ليس للتنظيف أو الخروج لشراء المتطلبات.

نصائح مهمة للمراة المسلمة لحسن التعامل مع يوم عرفة

وشددت د. صفاء على ضرورة حسن التعامل مع هذا اليوم العظيم .موجهة رسالة بذلك للمرأة المسلمة قائلة"انتبهي أيها الأخت المسلمة ليوم عرفة حتى لا تفوتك الفرصة .فيوم عرفة هو يوم الطاعة والاجتهاد في العبادات هو يوم يباهي فيه لله بأهل الأرض .فاجتنبي ألا يخلو نفس من أنفاسك من ذكر وعبادة. 

واسطردت قائلة "فإذا كانت معك جوهرة ثمينة من جواهر الدنيا وذهبت منك لاستأتِ لهذا فما بالك بأفضل أيام الدنيا". 

 فليله القدر ليلة مجهولة  لا يعلمها إلا الله ،تتنزل فيها الملائكة على الأرض.وهي ليلة مباركة بالتأكيد فيها الدعوة أيضًا مستجابة، فما الحال بيوم عرفة تلك الليلة المعلومة لجميع المسلمين في جميع بقاع الأرض وفيها  ينزل الله جل جلاله إلى الارض .

 وحذرت أستاذة الفقه والتفسير لعلوم المرأة قائلة "فأياكِ أيتها الأخت المسلمة من ترك هذه الفرصة الثمينة وتضيعها في أمور دنيوية لا فائدة منها. فاغتنمي هذا اليوم".


وعرضت د. صفاء خطة فعالة لحسن استغلال يوم عرفة هي:

النوم مبكرًأ، حتى تستطيعي القيام ليلًا للصلاة ،وصلِ ما استطعتِ وأقرئي جزءا من القرآن، وبالطبع لا يخلو قيامك من الذكر والدعاء .ثم استعدي للسحور واعقدي النية لصيام يوم عرفة.وقبل الفجر اقضي هذا الوقت في الاستغفار حتى تكتبي من المستغفرين في الأسحار ثم استعدي لصلاة الفجر واستشعري أن جميع ذنوبك قد غفرت بإذن الله مع كل قطرة ماء تخرج منك. وبعد صلاة الفجر، اجلسي في مصلاكِ حتى شروق الشمس، لحديث رسول الله ﷺ حيث قال "من صلى الفجر في جماعة، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين؛ كانت له كأجر حجة وعمرة - هكذا قال- تامة". 

وبما أن المرأة تصلي في بيتها لأنه ليس فرضًا عليها الصلاة في المسجد فهي بإذن الله أخذت الأجر كاملا. بعد الصلاة وحتى بعد شروق الشمس ب15 دقيقة سبحي الله كثيرًا وهللي ولا تنسي أيضًا أذكار الصباح.

اقرأ أيضًا:خاص لـ "الجوهرة"| دكتور خالد مصيلحي يوضح أسباب تغير لون اللسان وعلاقته بشرب القهوة