هل المكملات الغذائية بديل للأكل الصحي؟.. 3 حالات تتطلب تناولها

يعتمد الكثيرون على المكملات الغذائية بشكل يومي، لإمداد جسمهم بالمعادن والفيتامينات الأساسية التي يحتاجتها، باعتبارها بديلًا عن الأكل الصحي وتناول الخضروات واللحوم من مصادرها الطبيعية.

وبالرغم من أهمية المكملات الغذائية، إلا أنها لا تعد بديلًا عن الأكل الصحي مطلقًا، بل هي مكمل للغذاء الطبيعي، وتساعده في إمداد الجسم بالفيتامينات الناقصة.

المكملات الغذائية والأكل الصحي

ومن جانبها، حذرت وزارة الصحة من الاعتماد الكلي على المكملات وإهمال الأكل الصحي، مؤكدة ضرورة تناول الغذاء الطبيعي باعتباره المصدر الأساسي لتغذية الجسم.

كما قال حساب "عش بصحة" التابع للوزارة عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "لا تعتمد على المكملات بديل عن الأكل الصحي؛ الغذاء الطبيعي المصدر الأول والأساسي للفيتامينات والمعادن".

متى يجب تناول هذه المكملات؟

المكملات الغذائية هي مواد غذائية تضاف إلى النظام الغذائي لتكملة العناصر الغذائية التي لا يحصل عليها الشخص من الطعام. كما يمكن أن تكون في شكل أقراص، أو كبسولات، أو مساحيق، أو سوائل.

كذلك تلعب دورًا مهمًا في النظام الغذائي الصحي في بعض الحالات، حيث يجب تناولها في مثل هذه الحالات:

- إذا كان الشخص لا يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية من الطعام. وعلى سبيل المثال، قد يحتاج الأشخاص الذين لا يأكلون الكثير من الفواكه والخضروات إلى تناول مكملات فيتامين سي أو حمض الفوليك.

- أيضًا في حال وجود حالة طبية تجعل الشخص أكثر عرضة لنقص العناصر الغذائية. وعلى سبيل المثال، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي إلى تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د لمنع هشاشة العظام.

- في حال كان الشخص يتبع نظامًا غذائيًا خاصًا، مثل نظام غذائي نباتي أو نظام غذائي خالٍ من الغلوتين. قد لا يحصل الأشخاص الذين يتبعون هذه الأنظمة الغذائية على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها من الطعام وحده.

اقرأ أيضًا: «تغذي الأورام السرطانية».. احترسي من المكملات الغذائية