إنجازات المرأة السعودية في الصدارة.. من هي الدكتورة ماجدة أبوراس الحاصلة على جائزة التميز للمرأة العربية لعام 2023؟

مازالت نماذج المرأة السعودية الناجحة التي استطاعت بجهدها الحصول على جوائز وتكريمات مهمة عربيًا وعالميًا، تتصدر المشهد في المملكة، ومن تلك النماذج الدكتورة ماجدة بنت محمد أبوراس.

وتمكنت الدكتورة ماجدة من الحصول على جائزة التميز للمرأة العربية لعام 2023 في دورتها الرابعة بمجال النشاط البيئي، استكمالًا لنجاحات المرأة السعودية في أغلب المجالات.

معلومات عن الدكتورة ماجدة بنت محمد أبوراس

حصدت الدكتورة هذه الجائزة في إطار اجتماع لجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، وذلك خلال دورته الـ 43.

ويأتي امتدادًا لمسيرة النجاحات التي تقوم المرأة السعودية بتحقيقها في المحافل الدولية والمحلية خلال الفترة الأخيرة.

وتعد الدكتورة السعودية ماجدة أبو راس، واحدة من النماذج المشرفة، وهي مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية.

كذلك هي من أهم وأبرز الناشطين السعوديين في مجال حماية البيئة، ومن السعوديات الأكثر تأثيرًا في هذا المجال سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي.

الدكتورة ماجدة أبوراسالدكتورة ماجدة أبوراس

 وأهم ما يميز الدكتورة أبوراس المتخصصة في المجال البيئي هو نشاطها في البرامج البيئية بالإضافة إلى المبادرات والمشاريع المستدامة.

وأيضًا لديها عدد من البحوث العلمية في مجال معالجة الملوثات البيئية، والتي تركز على مجال التربة والبيئة الصحراوية، علاوة على ذلك تعمل أيضًا هذه البحوث على المراقبة والإدارة البيئية والتوعية العامة.

عملت على تقديم مجموعة من البرامج والمبادرات بالإضافة إلى الأفكار الجديدة المبتكرة في العمل البيئي، كل هذا جعلها من الشخصيات الناجحة على المستوى العالمي بجانب ترشيحها في العديد من الجوائز.

والدكتورة ماجدة هي أول سعودية متخصصة في معالجة تلوث البترول في التربة، بالإضافة إلى أنها أول سعودية أيضًا تفوز بجائزة القيادات العربية النسائية للبيئة عام 2011، وحصلت عليها من قبل المنظمة العربية الأوروبية للبيئة في سويسرا.

وكذلك تم اختيار أبوراس حتى تكون أول عربية ضمن فريق وكالة «ناسا» العلمي من أجل العمل على تنفيذ مشاريع علمية وبحثية وبرامج لتطوير الخليج.

الدكتورة ماجدة أبوراسالدكتورة ماجدة أبوراس

مسيرة الدكتورة ماجدة الناجحة

كانت مسيرة الدكتورة ماجدة أبوراس حافلة بالنجاحات، حصلت دكتوراه في التقنية الحيوية للملوثات من جامعة سري البريطانية، بالإضافة إلى عملها كأستاذة مشاركة في جامعة الملك عبدالعزيز قسم التقنية الحيوية.

وشغلت منصب عضو مجلس إدارة ونائب مدير تنفيذي بجمعية البيئة السعودية، بالإضافة إلى أنها عملت أيضًا مديرة برنامج المرأة العربية والأوروبية لتطوير البيئة بالمنظمة العربية الأوروبية للبيئة ومقرها سويسرا.

وحصلت خلال مسيرتها العلمية على عدد من التكريمات والجوائز، والتي من أبرزها:

-  منحتها مبادرة تكريم جائزة التميز  لعام 2018 للتنمية البيئية المستدامة

- حصلت في عام 2014 على لقب سفيرة الريادة البيئية في المملكة

- حصلت على لقب رائدة العمل التطوعي البيئي من الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة، ورئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية، وغيرها من الجوائز والتكريمات المهمة.

اقرأ أيضًا: خاص| فدوى البواردي: المرأة السعودية اليوم شريكا حيويا في التنمية الاقتصادية