خاص| فدوى البواردي: المرأة السعودية اليوم شريكا حيويا في التنمية الاقتصادية

قالت خبيرة التقنية وتخطيط استراتيجي، إنه تم تحقيق قفزات نوعية في تعزيز الاقتصاد السعودي وقطاع الأعمال، في ظل رؤية المملكة 2030 ودعم القيادة الحكيمة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين سمو الأمير محمد بن سلمان.

تمكين المرأة السعودية

وأشارت في تصريحات خاصة لمجلة "الجوهرة" أنه من الركائز الرئيسية للرؤية هو “تمكين المرأة السعودية” من خلال تفعيل دورها الاساسي والقيادي في سوق العمل للمشاركة في تحقيق الاهداف الاستراتيجية للمملكة.

وأكدت أن المملكة تشهد  تطور اقتصادي ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، حيث يتم العمل على تنويع مصادر الدخل وتطوير بيئة الاستثمار لجذب الاستثمارات الأجنبية. 

وتلعب المرأة السعودية دورا مهما في هذا النمو الاقتصادي، حيث يتم تمكينها في سوق العمل من خلال تولي مناصب قيادية وإدارية في القطاعات المختلفة.

رؤية المملكة

واستكملت فدوى البواردي: يعزز كذلك من توفير فرص عمل إدارية وقيادية للمرأة السعودية، هو مستهدفات رؤية 2030 للارتقاء بالمملكة لتصبح من بين أكبر 15 اقتصاداً في العالم بناتج محلي إجمالي يصل إلى أكثر من 6 تريليونات ريال، وكذلك جذب الاستثمارات العالمية وتنفيذ المشروعات العملاقة في المملكة.

وتعتبر المرأة السعودية اليوم شريكا حيويا في التنمية الاقتصادية، حيث تعمل في مجالات متنوعة مثل التكنولوجيا، والإعلام، والطب، والتعليم، وريادة الأعمال، وغيرها من القطاعات. كما قدمت الحكومة الرشيدة الكثير من الدعم والتسهيلات لتمكين المرأة من تحقيق نجاحاتها في الحياة المهنية والاقتصادية.

وأضافت أنه من أبرز مكاسب وإنجازات المرأة السعودية أيضاً هو مشاركتها في العديد من مسارات التنمية الاقتصادية، حيث رُشحت في المجالس البلدية والغرف التجارية، وأصبحت سفيرة وعضوة قيادية في مجلس الشورى والمناطق، ومثلت المملكة في الكثير من المحافل العالمية.

دور المرأة في في مجال الأعمال السعودية

ونوهت البواردي عن دور المرأة في في مجال الأعمال السعودية له حضور لافت في مجال ريادة الأعمال داخل المملكة، بدءا من المشروعات الصغيرة وتجارة الجملة والتجزئة إلى افتتاح المصانع.

وقد تضاعفت نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل من 17% في عام 2017 إلى نحو 37% في عام 2023.

وختمت حديثها لمجلة"الجوهرة "قائلة:"ويرجع ذلك التقدم، خلال السنوات القليلة الماضية، إلى تحقيق المملكة لقفزات نوعية فيما يخص برفع كفاءة المرأة وتمكينها وزيادة مشاركتها الاقتصادية في سوق العمل وقطاع الاعمال، ونتيجة الجهود والتشريعات الإصلاحية التي تمت خلال السنوات الأخيرة وفق رؤية المملكة 2030 على مستهدفات تمكين المرأة".

قد يهمك: خبيرة التقنية فدوى البواردي لـ"الجوهرة": أشعر بالفخر والاعتزاز في مشاركتي برنامج قمة الأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي

فدوى البواردي لـ"الجوهرة": دعم الحكومة للمرأة السعودية جعلني أتفوق