انطلاق هاكثون تكنولوجيا الأزياء لتشجيع مواهب البنات بجدة.. الحدث الأول من نوعه بالمملكة

أعلنت كلية التقنية للبنات بجدة عن انطلاق هاكثون تكنولوجيا الأزياء اليوم الإثنين 20 شوال.

وأوضحت كلية التقنية عبر صفحتها الرسمية منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن هاكثون تكنولوجيا الأزياء يهدف إلى تشجع المواهب السعودية على التفكير الإبداعي، وإنتاج مفاهيم وأفكار ونماذج جديدة مبتكرة.

ويستمر الهاكثون لمدة ثلاثة أيام متتالية، برعاية مدير عام التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة، مرعي القرني، وإشراف الإدارة العامة لأنشطة المتدربين ودعم صندوق المتدربين الرئيسي.

هاكثون تكنولوجيا الأزياء

ويعد هاكثون تكنولوجيا الأزياء هو الحدث الأول من نوعه بالمملكة، وجاء لتنمية الابتكار مزودًا بمعرضًا وجلسات استشارية، فضلًا عن ورش العمل لمركز البحث والابتكار التقني، وتنظيم زيارات مدرسية.

فكرة هاكثون الأزياء

وتعتمد فكرة الهاكثون على عمل المشاركين في مجموعات صغيرة، داخل بيئة عمل تشجع على التفكير الإبداعي، وإنتاج مفاهيم وأفكار ونماذج جديدة مبتكرة.

والهاكثون في الأصل هو عبارة عن كلمة مستوحاه من «ماراثون»، وهو حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات خلال فترة محددة من ثلاثة أيام لأسبوع.

ووفقًا لعميدة الكلية التقنية للبنات بجدة الدكتورة عفراء اللياتي، فإن هاكثون تكنولوجيا الأزياء (تكنوفاشن) هو حدث تقني يمتد لمدة ثلاثة أيام يجمع مجموعة من متدربات ومتدربي وخريجي الكليات التقنية، وطلاب وطالبات وخريجي الجامعات في مجال الأزياء والتكنولوجيا؛ ليتعلمون خلاله كيفية حل التحديات الناشئة في المجال، في فترة زمنية قصيرة.

وفي حديثها، أضافت "اللياتي" أن هاكثون الأزياء يستهدف استقطاب المواهب السعودية المبدعة في صناعة الأزياء، سواء كانوا متدربات ومتدربي أو خريجي الكليات التقنية وطالبات وطلاب وخريجي الجامعات بمناطق المملكة، من أجل المنافسة على إيجاد حلول مبتكرة، وتطوير مهارات علمية ومواكبة رؤيتنا الطموحة. موضحة أن إلى أن الفئة المستهدفة هم السعوديون من خريجي وطالبات الجامعات ذات تخصص التصميم وصناعة الأزياء والحاسب والبرمجيات، أو التخصصات ذات العلاقة بالتقنيات الحديثة المستخدمة في صناعة الأزياء على مستوى المملكة.

مسارات الهاكثون

وينقسم الهاكثون إلى ثلاثة مسارات وهم:

  1. الاستدامة.
  2. الحلول التقنية.
  3. الملابس التقليدية.

اقرأ ايضًا: المملكة تبهر زوار إكسبو 2025 أوساكا ببرامج ثقافية وفنية استثنائية