احذر القاتل الأبيض.. ماذا يحدث عند تقليل الملح في طعامك؟

يعتبر الملح من التوابل الأساسية في إعداد الطعام، ولا يمكن الاستغناء عنه في كثير من الأطعمة، لكنه يمكن أن يكون مضرًا بالصحة إذا تم تناوله بكميات كبيرة. 

وتوصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بأن يستهلك البالغون أقل من 2 جرام من الصوديوم يوميًا، وهو ما يعادل حوالي 5 جرامات من الملح، لكن عند النظر إلى كمية الملح الموجودة في طعامنا، سنجد أنها تتخطى هذه الكمية بكثير.

فوائد تقليل الملح

ومن جانبه، كشف الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، عن فوائد تقليل الملح، مؤكدًا أنه في حال تقليص الكمية المستهلكة يوميًا سيحصل الجسم على العديد من الفوائد.

كما أوضح "النمر" عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن تقليل تناول ملح الطعام الى أقل من خمسة جرامات يومياً للشخص السليم يقلل حدوث جلطات القلب مستقبلاً، فضلًا عن تسهيل التحكم في ضغط الدم للمريض به.

أبزر الفوائد الصحية

وبجانب الفوائد التي كشف عنها الدكتور خالد النمر، هناك العديد من الفوائد الأخرى التي تعود على الجسم عند تقليل الملح، كالتالي:

  1. خفض ضغط الدم؛ حيث يعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويمكن أن يساعد تقليل تناول الملح في خفض ضغط الدم.
  2. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ إذ يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما يمكن أن يساعد تقليل تناول الملح في تقليل خطر الإصابة بهذه الحالات.
  3. تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان؛ إذ وجدت بعض الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الملح يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان المعدة.
  4. تحسين صحة العظام، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الملح إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. كما يمكن أن يساعد تقليل تناول الملح في حماية العظام.
  5. تحسين الهضم، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الملح إلى زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة. كما يمكن أن يساعد تقليل تناول الملح في حماية المعدة. 

اقرأ أيضًا: كم يحتاج جسمك من الملح.. وكيف تتحكم في الكمية التي تتناولها؟