مزايا مبادرة تحفيز المصانع الصغيرة والمتوسطة الجديدة.. تعرف عليها

أطلقت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية مبادرة تحفيز المصانع الصغيرة والمتوسطة؛ لإصدار شهادات المحتوى المحلي المنبثقة من مبادرة تحفيز الصناعة المحلية.

وجاء ذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بهدف تشجيع المنشآت الصناعية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على إصدار شهادة المحتوى المحلي. وتمكينها من الإسهام في تحقيق مستهدفات المحتوى المحلي. وذلك من خلال تغطية المقابلات المالية لتكلفة التدقيق المقدمة لهم من مكاتب المراجعة أو جزء منها.

مبادرة تحفيز المصانع الصغيرة والمتوسطة

كما تأتي المبادرة الجديدة في إطار جهود الهيئة المستمرة في تشجيع المنشآت الصناعية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على الإسهام في تنمية المحتوى والمشاركة في تحقيق الأهداف التنموية بحسب الرؤى والإستراتيجيات والخطط الوطنية.

وكشفت الهيئة عن أنه تم تحديد مسارات مختلفة للمبادرة لكل فئة من المنشآت الصناعية، سواء المنشآت المتوسطة أو المنشآت الصغيرة أو المنشآت متناهية الصغر. وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من المبادرة لجميع الفئات المستهدفة.

ويمكنكم الإطلاع على تفاصيل وشروط الاشتراك في المبادرة الجديدة من خلال زيارة الموقع الرسمي لوزارة الصناعة هنا.

كما أعلن صندوق التنمية الصناعية السعودي بالتعاون مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن إتاحة الاستفادة من محفِّزاته التمويلية عبر مبادرة المصانع الواعدة.التي تقدم تمويلًا ميسرًا، ومسار "حوافز مسرِّعة تنافسية".

مبادرة "تحفيز الصناعة المحليّة"

وذلك في إطار مبادرة "تحفيز الصناعة المحليّة"، التي أعلن عنها وزير الصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة الصندوق الصناعي بندر بن إبراهيم الخريّف، في النسخة الرابعة من حفل الصندوق الصناعي لتمكين القطاع الخاص في ديسمبر من العام الماضي.

ويهدف "التمويل الميسر" إلى استحداث أدوات استثمارية وتمويلية مبتكَرة - دون اشتراط للضمانات الشخصية -. لتمكين روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من الحصول على التمويل، بمزايا تتضمّن:

  • نسبة تمويل تصل إلى 50% من تكلفة المشروع.
  • ومدة إقراض تصل إلى 10 سنوات.
  • فترة سماح تصل إلى 24 شهرًا.
  • صرف 20% من مبلغ القرض دُفعةً مُقدَّمة.
كما يهدف مسار "حوافز مسرعة تنافسية" أحد مسارات مبادرة "مصانع المستقبل" إلى تمويل مشاريع الأتمتة والرقمنة، ورفع كفاءة استهلاك الطاقة. عبر تقديم دعم مالي وحوافز للمتقدمين بطلب الحصول على تمويل من الصندوق الصناعي ضمن برنامج "تنافسية" - بعد استيفائهم شروط البرنامج.

وذلك من أجل تبنّي حلول الثورة الصناعية الرابعة وترشيد الطاقة، للإسهام في تحسين تنافسية القطاع الصناعي، إذ يتضمّن هذا المسار مزايا تحفيزية تتمثّل في: الحصول على تمويل يصل إلى 75%، وفترة سماح تصل إلى 24 شهرًا، وفترة سداد تصل إلى 7 سنوات على الأقل. هذا بجانب توفير مسار سريع لمراجعة الطلبات في وقتٍ لا يتجاوز 8 أسابيع.

اقرأ أيضاً: تفاصيل منظمة المياه العالمية بالرياض.. بعد إعلان ولي العهد عن تأسيسها