بكتيريا المايونيز.. "البلدية" تكشف سبب التسمم الجماعي بالرياض

نشرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بيانًا يكشف أسباب التسمم الغذائي الحادث مؤخرًا بالرياض.

وأوضحت نتائج التحاليل التي أظهرت تواجد بكتيريا "كلوستريديوم بوتولينوم" المسببة للتسمم الوشيجي في عينة من مادة "المايونيز" في منتجات المنشأة الغذائية المشار إليها، وهو ما يوضح مدى الشفافية والإفصاح من أجل كشف الحقائق لجميع المواطنين والمقيمين.

إجراءات ضمان سلامة الغذاء في السعودية بعد تسمم المايونيز

وخلال البيان أكدت "البلديات" أن هذه الشفافية تتطلب سرعة جميع الجهات الحكومية والمسؤولة وتكاملها من أجل ضمان سلامة الغذاء في السعودية؛ إذ تم الإعلان أولاً بأول منذ بداية حادثة "التسمم" ولحظة الإبلاغ عن الحادث إلى أن تم إعلان نتائج الفحوصات المخبرية على العينات المأخوذة.

وجاءت النتائج المطمئنة لتضع حدًّا للشائعات التي يتم تداولها بين الفينة والأخرى؛ لتؤكد أن السعودية من أعلى الدول في ضمان المعايير العالمية لسلامة الغذاء، خاصة مع إيلاء الجهات الحكومية المعنية، مثل وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء و"البلديات" عبر أمانات المناطق، العناية الفائقة لما يترتب عليه من صحة وسلامة جميع المواطنين والمقيمين.

وقالت الوزارة: مع اتضاح وجود تلك المادة في أحد المصانع أيضًا فقد قامت الوزارة، بالتعاون مع الهيئة والجهات ذات العلاقة، باتخاذ إجراءات إضافية لما تم عمله سابقًا، تضمنت ما يأتي:

  •  إيقاف توزيع المنتج المذكور "المايونيز"، وسحبه من الأسواق والمنشآت الغذائية في جميع مدن المملكة.
  •  إيقاف المصنع تمهيدًا لتطبيق الإجراءات النظامية.
  •  سحب الكميات المتبقية من المنتج في المصنع بجميع التشغيلات وكل تواريخ الصلاحية. 

اقرأ أيضًا: سلطة المكرونة الباردة.. وجبة متكاملة وصحية وهذه طريقة التحضير