قصة أكلة| "البقلاوة" ظهرت في الـ15 من رمضان.. واسمها مفاجأة

هل يمكن أن تخلو مائدة رمضان 2019 من «البقلاوة»؟، بالطبع ستكون الإجابة لا، فهي من الحلويات الرمضانية الشهيرة في الوطن العربي، خاصة دول الشام، فماهي «قصة أكلة البقلاوة»؟

وتقدم «مجلة الجوهرة» حكايات وقصص على مدار شهر رمضان 2019، وكل يوم نقدم لكِ قصة أكلة من دول العالم العربي، وقد تكون إحدى الأكلات على سفرتك خلال الشهر الكريم.

و«البقلاوة» من ألذ وأشهى الحلويات الرمضانية في معظم الدول، فهي عبارة عن رقائق عجين رفيعة ومستطيلة يتم حشوتها بالجوز أو الفستق الحلبي، وتتزين بالعسل والمكسرات المتنوعة..

أصل البقلاوة

ظهرت البقلاوة لأول مرة في اليوم الخامس عشر من شهر رمضان المبارك في أواخر القرن الـ17 الميلادي، ففي مثل هذا اليوم اعتاد السلاطين زيارة قصر توبكابي الذي تُحفظ فيه عباءة النبي، ويوزعون خلال الزيارة «البقلاوة» على الانكشارية، واستمرت هذه العادة طوال الشهر الكريم حتى ارتبط اسمها بشهر رمضان.

سبب تسمية البقلاوة

تعود كلمة «بقلاوة» إلى اللغة التركية العثمانية، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى أحد سلاطين العثمانيين، إذ كانت زوجته طاهية بارعة تُدعى «ولادة» وصنعت له في أحد الأيام هذه الحلوى وأعجبته لذلك أسماه «بقلاوة».

كما أرجع البعض هذه الكلمة في العالم العربي، نسبة إلى كلمة «بقوليات» لدخول الفول السوداني في إعدادها وهو من البقوليات.

طريقة تحضير البقلاوة

المكونات

- نصف كيلو من عجينة البقلاوة

- 3/4 كوب من الزبدة

- 3 أكواب فستق حلبي

مكونات القطر «الشربات»

- نصف كوب سكر

- نصف كوب ماء

- ملعقتا عصير ليمون

- ملعقتا ماء ورد

طريقة التحضير

- لتحضير القطر «الشربات» ضعِ الماء والسكر في إناء كبير على النار، ثم أضيفي عصير الليمون وماء الورد واتركيه حتى يغلي، ثم ارفعيه عن النار واتركيه يبرد.

- افردي نصف أوراق البقلاوة في صينية مدهونة بالزبدة، وتدهن ما بين كل ورقة بالزبدة مع رش الفستق الحلبي في المنتصف، ثم توضع باقي أوراق البقلاوة على الفستق مع مراعاة دهنها بالزبدة.

- قبل إدخالها الفرن، تقطع البقلاوة حسب الشكل والحجم الذي ترغبين فيه، ثم تُدخل الفرن على درجة حرارة 180 لمدة نصف ساعة، ويتم إخراجها وسكب الشربات عليها.

اقرأ أيضًا: قصة أكلة| «الأرز باللبن» من وصفة طبية إلى حلوى عالمية هنا