سفيرات المملكة في الخارج.. 5 سيدات يسرن على خطى خادم الحرمين

حققت سفيرات المملكة في الخارج إنجازات غير مسبوقة؛ إذ ارتفع عددهن إلى 5 سفيرات يمثلن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ويسرن على خطى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

كما تواصل المرأة السعودية مسيرتها نحو التقدم والتطور والارتقاء باسم المملكة عالميًا، بما يعزز رؤية السعودية 2030 ويرفع من معدلات تمكين المرأة في المجتمع وإنجازاتها المستمرة على المستوى العالمي.

سفيرات المملكة في الخارج

كما ارتفع عدد سفيرات المملكة في الخارج، إلى 5 دبلوماسيات سعوديات تمكنن من حصد ثمار رؤية 2030. ويزداد حضور المرأة في المشهد السياسي الدولي، بدعم سمو ولي العهد الذي قال سابقًا: "أنا أدعم النساء باعتبارهم نصف المجتمع".

وتحت ظل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، تمكنت المرأة بحضورها من فرض مهاراتها بإنجازات تاريخية عكست تقدم ونهوض المرأة ووصولها إلى مراكز مرموقة سياسيًا. وجاءت أسماء السفيرات الخمس اللاتي يمثلن السعودية في الخارج، كالتالي:

الأميرة ريما بنت بندر سفيرة المملكة في الولايات المتحدة

تعد الأميرة ريما بنت بندر، أول سفيرة في تاريخ المملكة، وهي أول سيدة سعودية تقلدت منصب سفير المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء ذلك بعد العديد من الإنجازات التي قدمتها على المستوى المحلي والعالمي؛ إذ كانت أول امرأة تولت اتحاد متعدد الرياضات في المملكة. وذلك من خلال منصبها كرئيسة للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية.

كما ترأست الإدارة النسائية للهيئة العامة للرياضة، بجانب عدد من المناصب؛ إذ تولت منصب مستشارة في مكتب سمو ولي العهد، ووكيلة للتخطيط والتطوير في الهيئة العامة للرياضة.

الأميرة آمال المعلمي سفيرة المملكة في كندا

وضمن آخر التعيينات، صدر قرارًا رسميًا باعتماد السفيرة آمال بنت يحيى المعلمي بمنصب سفيرة فوق العادة ومفوضا لخادم الحرمين الشريفين بكندا، أمس السبت.

كما جاء ذلك بعدما قدمت أوراق اعتمادها سفيرةً فوق العادة ومفوضًا لخادم الحرمين الشريفين للحاكم العام ماري سيمون. في قصر الحاكم العام في العاصمة أوتاوا.

وتعد آمال يحيى المعلمي، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى النرويج، ثاني امرأة تمثل المنصب الدبلوماسي لبلدها في تاريخ تمكين المرأة في المملكة؛ وهي تنتمي لعائلة خدمت ومثلت المملكة في الخارج.

وفي أكتوبر 2020، أدت آمال المعلمي، القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. وذلك بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عبر الاتصال المرئي، لتصلح سفيرة للمملكة لدى النرويج.

السفيرة إيناس الشهوان سفيرة المملكة لدى السويد

كما تعد إيناس بنت أحمد الشهوان، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى السويد، ثالث سفيرة دبلوماسية في عهد تمكين المرأة في المملكة، ففي عام 2021 تم تعيينها سفيرة للمملكة لدى السويد.

وتملك السفيرة إيناس مؤهلات أكاديمية في مجال العمل الدبلوماسي تصل خبرتها نحو 14 عامًا. كما تحمل شهادة الماجستير في مجال العلاقات الدولية من أستراليا.

كذلك التحقت الشهوان بوزارة الخارجية السعودية عام 2007، وهي أول سيدة تشغل منصب سفير من السلك الدبلوماسي. كما شغلت عدد من المناصب في ‏الوزارة كان آخرها مستشار نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية.‏

وتعد أول سيدة تتولى منصب مدير إدارة في وكالة وزارة الخارجية للشؤون السياسية ‏والاقتصادية. كما تولت عدد من الملفات السياسية الهامة وشاركت في تمثيل المملكة في العديد ‏من المحافل الإقليمية والدولية.

السفيرة نسرين الشبل سفيرة المملكة في فنلندا

كما قدمت نسرين بنت حمد الشبل، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فنلندا، أوراق اعتمادها. وذلك كسفيرة غير مقيمة للرئيس إدجارس رينكيفيتش، رئيس جمهورية لاتفيا؛ إذ أجريت مراسم التسليم بالقصر الرئاسي بالعاصمة تالين.

كما تعتبر السفيرة نسرين بنت حمد الشبل، واحدة من الشخصيات السعودية النسائية التي تعمل في مجال السلك الدبلوماسي. وقد صدر قرار تعيينها بمنصب سفيرة للمملكة في يناير 2023.

 

السفيرة هيفاء الجديع

وفي يناير 2023، قدمت سفيرة ورئيسة بعثة المملكة إلى الاتحاد الأوروبي وإلى الجمعية الأوروبية للطاقة الذرية هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع، أوراق اعتمادها لرئيسة المفوضية الأوروبية «أورسولا فان در لايم».

كما قدمت "الجديع" في أبريل الماضي، أوراق اعتمادها لشارل ميشيل؛ رئيس المجلس الأوروبي. وقام بالإشادة بالنهضة التنموية الكبيرة التي تشهدها السعودية.

كما تعتبر السفيرة هيفاء، هي السفيرة الخامسة للسعودية في الخارج، ولدت في الرياض، وأمضت مراحل دراستها ما بين جنيف ونيويورك. كما حصلت على درجة الماجستير في حل النزاعات والتفاوض من جامعة كولومبيا.

وتنحدر هيفاء من أسرة دبلوماسية، فوالدها هو الدبلوماسي عبد الرحمن بن محمد الجديع، الذي سبق أن كان سفيرُا للسعودية في السويد وآيسلندا والمغرب والنرويج.

وفي عام 2019، عملت في منصب مستشار العلاقات الدولية في وزارة السياحة السعودية. بينما في عام 2020، عملت مستشارة لوزارة الخارجية السعودية. وفي نفس العام انضمت إلى السفارة السعودية في واشنطن العاصمة كمدير للدبلوماسية العامة.

 

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن الدكتورة خلود المانع سفيرة السلام بالأمم المتحدة؟.. أهم إنجازاتها