إنفوجراف| أبرز الخرافات حول القولون العصبي

القولون العصبي من الأمراض المزمنة المنتشرة بين نسبة كبيرة من الأشخاص، ما يزيد من الخرافات والشائعات التي تنتشر حوله، كما يتم ربطه بالعديد من الأمراض الأخرى.

القولون العصبي

وهذا المرض عبارة عن انقباضات في الأمعاء واضطرابات في المعدة، وقد ينتج عن بعض العادات الغذائية الخاطئة أو نمط الحياة غير الصحي، كما يتزامن حدوثه مع الإصابة بالقلق والتوتر.

ونستعرض في الإنفوجراف التالي، أبرز الخرافات المنتشرة حول القولون العصبي، كالتالي:

القولون العصبي

في حقيقة الأمر جميع هذه النقاط، ماهي إلا شائعات وخرافات منتشرة حول هذا المرض، فلا يمكن أن يُسبب السرطان إلا في حالة وجود مسببات أخرى للسرطان.

وبالطبع يوجد اختلاف بين «العصبي» والتهاب القولون، فالأخير مصطلح يشير إلى التهاب الأمعاء الغليطة، في حين يحدث «العصبي» نتيجة اضطرابات في الأمعاء؛ بسبب القلق النفسي أو الضغط العصبي.

ولا يوجد علاقة بينه وبين البراز المدمم، فالأخير يحدث نتيجة الإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل «البواسير، الشرخ الشرجي، نزيف في الجهاز الهضمي، وبعض حالات التهاب القولون التقرحي».

اقرأ أيضًا: مرضى القولون العصبي .. نصائح لتجنب الإسهال والإمساك

وعن ارتباط هذا المرض المزمن بالإسهال، فهو قد يتسبب في كل من الإسهال والإمساك، إذ يؤثر على الهضم وطريقة تناول الطعام والشراب، كما أنه يصعب تشخيص «العصبي» على عكس ما يعتقد البعض.

ويتبع الطبيب الكثير من الإجراءات والفحوصات الطبية للتشخيص، مثل «فحص الدم، عينة من البراز، الموجات الصوتية» فضلًا عن استبعاد المشكلات الصحية الأخرى الخاصة بالجهاز الهضمي.

ولا يرتبط «العصبي» بالأعراض المعوية فقط، مثل «تقلصات المعدة، وانتفاخات البطن»، إذ يتضمن أيضًا الإصابة بفقدان الشهية والشعور بالغثيان والقيء واضطرابات القلق والاكتئاب والحزن المستمر.

اقرأ أيضًا: «النعناع» الحل الأمثل لعلاج القولون العصبي