هل الصين كانت على علم بفيروس كورونا قبل إخبار العالم بفترة؟

كشف محققون في الكونغرس بأن هناك باحثين صينيين قاموا بعزل الفيروس الذي تسبب في كوفيد-19 «فيروس كورونا المستجد»، قبل إخبار العالم به.

كما كشفوا أنهم أيضًا رسموا خرائط له في أواخر ديسمبر 2019، وذلك  قبل أسبوعين على الأقل من كشف بكين عن تفاصيل الفيروس القاتل للعالم.

وكشفت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أن هذا تسبب في أثارة العديد من التساؤلات مؤخرًا  حول ما عرفته الصين في الأيام الأولى الحاسمة لهذت الوباء الخطير.

كما أظهرت عدد من الوثائق التي تم الحصول عليها منم قبل لجنة في مجلس النواب من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية، وقامت بمراجعتها الصحيفة أنه يوجد باحثة صينية في بكين هي التي قامت بتحميل تسلسل شبه كامل لهيكل الفيروس لقاعدة بيانات والتي تديرها الحكومة الأميركية وكان ذلك في 28 ديسمبر 2019.

حقيقة إخفاء فيروس كورونا عن العالم

وأوضحت تلك الوثائق أن المسؤولون الصينيون في هذا الوقت كانوا لا يزالون يقولون علنا أن تفشي المرض في ووهان عبارة عن التهاب رئوي فيروسي، وارجعوه لسبب غير معروف، كما أنهم لم يغلقوا في ذلك الوقت سوق هوانان للمأكولات البحرية بالجملة.

وقامت الصين بمشاركة تسلسل الفيروس مع منظمة الصحة العالمية فقط في 11 يناير 2020، وذلك حسب الجداول الزمنية للحكومة الأميركية المتعلقة بالوباء.

ولكن لا تكشف المعلومات الجديدة حقيقة إذا كان كوفيد قد ظهر من مصاب أو من خلال تسرب مختبري، و لكن تكشف أن العالم حتى الآن لا يزال لديه حساب كامل لأصل الوباء.

وكشف عدد من المتخصصين بأن الأسبوعين الإضافيين، كانوا من الممكن يكونا حاسمين في مساعدة المجتمع الطبي الدولي فيما يخص تحديد كيفية انتشار الفيروس، بالإضافة لتطوير الدفاعات الطبية وكذلك أن يتم البدء في إنتاج لقاح نهائي، وفقًا للصحيفة.

وأفاد جيسي بلوم، عالم الفيروسات في مركز فريد هاتشينسون للسرطان في سياتل، وهو من قام بمراجعة الوثائق، إنه ما تم الكشف عنه، جاء ليؤكد بأنه ينبغي نكون حذرين فيما يخص دقة المعلومات التي نشرتها الحكومة الصينية.

اقرأ أيضًا: أعراض متحور كورونا الجديد JN.1 .. خبراء يؤكدون: الأشد خطورة