أكتوبر المقبل.. الرياض تستضيف معرض الطهي العالمي InFlavour الأضخم بمجال الأغذية

يستضيف معرض الطهي العالمي (InFlavour)، أول حدث مخصص للشركات في مجال الأغذية ومدعوم من الحكومة السعودية، مجموعة من أبرز الجهات في قطاع الأغذية من مختلف أنحاء العالم.

وينطلق المعرض في الرياض على مدى ثلاثة أيام خلال شهر أكتوبر المقبل. وينظم المعرض شركة تحالف التابعة لشركة انفورما، بدعم من وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للأمن الغذائي.

معرض الطهي العالمي (InFlavour)

ويعد هذا المعرض أضخم حدث في مجال الأغذية في المنطقة. كما يسهم في تعزيز نمو قطاع الخدمات الغذائية الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

ويسلط الضوء على ثقافة المأكولات والمشروبات الغنية في المملكة العربية السعودية؛ إذ حظى المعرض مؤخرًا بالدعم الرسمي من هيئة فنون الطهي السعودية.

وتسعى الهيئة إلى استعراض الأطباق السعودية على الصعيدين المحلي والعالمي، والاعتزاز بتراث الطهي والمواهب في هذا القطاع.

ومن جانبه، قال مايكل شامبيون، الرئيس التنفيذي لشركة تحالف: «انضمت الهيئة إلى مجموعة الداعمين لمعرض (InFlavour) بعد إدراكها للدور الريادي الذي يلعبه في الارتقاء بقطاع الأغذية والمشروبات في المملكة، والترويج للمملكة العربية السعودية بصفتها وجهة رائدة لتجارب الطهي الفريدة».

كما أكد عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة، أن المعرض يمثل لحظة محورية في النهج الذي تعتمده المملكة لتعزيز قطاع الأغذية والمشروبات.

وقال الفضلي: «تسرنا مشاركة مجموعة من أبرز العلامات التجارية في قطاع الأغذية والمشروبات في الدورة الأولى من هذا الحدث الفريد، مما يدعم جهودنا الرامية إلى بناء وتعزيز بيئة أعمال تمكينية تجمع بين أبرز اللاعبين في هذا المجال».

وأضاف «ويلعب المعرض دورًا مهمًا في دعم الشركات العاملة في قطاع الأغذية وتمكينها من تحقيق الازدهار، مع استكشاف حلول مبتكرة لتأمين طعام مغذٍ يلبي الاحتياجات والتفضيلات الغذائية لمجتمعنا».

المشاركون في المعرض

وينطلق معرض (InFlavour) في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر المقبل. وذلك بمشاركة مجموعة من أبرز الأسماء في قطاع الأغذية والمشروبات.

كما يأتي على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ضمن عدة مجالات، بما فيها إنتاج الأغذية، والمكونات، وسلسة التوريد، والمعالجة والتغليف، وتقنيات الأغذية.

وتضم قائمة الجهات العارضة المشاركة ما يزيد على 600 جهة، من بينها شركة لقمتي السعودية التي تقدم خدمة توصيل الطعام عبر الانترنت.

كذلك مجموعة جلوبال فودز، العلامة الفرنسية الخاصة والرائدة في إنتاج وتوزيع المواد الغذائية والاستهلاكية. وأيضًا شركة الجوف للتنمية الزراعية، الشركة المساهمة السعودية. كذلك شركة المشروبات النقية للصناعة، التي تنتج مياه ايفال المعبأة.

كما تشارك في المعرض شركة نادك، إحدى أكبر الشركات الغذائية والزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأيضًا شركة الربيع، أكبر شركة لتصنيع العصير في الشرق الأوسط.

وتأتي هذه المشاركة انطلاقًا من إدراكهما لدور المعرض الهام في تعزيز النمو التجاري.

منتجات صحية وخيارات متنوعة

ومن جهته، قال بسيم صبرا، الرئيس التنفيذي لشركة الربيع: «لطالما سعت علامتنا لتقديم منتجات صحية مناسبة وخيارات متنوعة بجودة عالية وأسعار مناسبة».

وأضاف «يشكل المعرض منصة تجمع أبرز المتخصصين العالميين وعشاق النكهات المميزة في قطاع الأغذية والمشروبات تحت سقف واحد».

كما تابع: «ونفخر في شركة الربيع، التي تعد إحدى أكبر شركات الأغذية والمشروبات المحلية في المملكة، بتعزيز مكانة المملكة من خلال تقديم منتجاتنا للحضور من جميع أنحاء العالم».

وأشار أحد المتحدثين من شركة نادك إلى دور معرض الطهي العالمي (InFlavour) في التعريف بالمنتجات المبتكرة للشركات المحلية في سوق المملكة العربية السعودية الحيوي.

وقال: «يسعدنا، بوصفنا إحدى الشركات العريقة في المملكة، أن نكون الشريك الاستراتيجي لدورة هذا العام من المعرض، وأن نساهم في تقديم المنتجات المغذية والتي ترضي جميع الأذواق».

كما أضاف «ونتطلع للمشاركة في الحدث الذي يحتفي بمختلف النكهات المميزة بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030».

نمو غير مسبوق وإمكانات مذهلة

وينطلق المعرض مستفيدًا من الإمكانات الهائلة لقطاع الأغذية والمشروبات داخل السعودية. وقد كشفت وزارة الاستثمار السعودية عن توقعاتٍ متحفظة بتحقيق نمو سنوي بنسبة 6% على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وتوقعت شركة فورتشن بيزنس إنسايتس وصول قيمة قطاع الخدمات الغذائية في المملكة إلى 30.47 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029. وذلك مع تسجيل القطاع نموًا غير مسبوق مدفوعًا بعملية التحول التي يشهدها، إلى جانب الاستثمارات الضخمة في الفنادق والمنتجعات.

ويحفز المعرض جهود الابتكار ويدعم فرص الأعمال الجديدة. كما يستضيف برنامج المعرض المخصص للمستثمرين ما يزيد على 200 من أهم المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية من السعودية وجميع أنحاء العالم، مما يوفر لهم فرصة التواصل مع أكثر من 50 شركة ناشئة متطورة.

كذلك تتيح منصة الاستثمار والمشاركة لنخبة من رواد الأعمال والمستثمرين المشاركين في المعرض، الاطلاع على أحدث التوجهات والابتكارات التي تسهم في بناء بيئية استثمارية أكثر صحة واستدامة في القطاع الغذائي.

وتستضيف الفعالية مؤتمرًا للبحث في التحديات الملحة التي تواجه القطاع، بما في ذلك الأمن الغذائي والمائي والتكنولوجيا الزراعية والاستدامة والخدمات اللوجستية وتكنولوجيا الأغذية والاستثمار.

علاوة على بدائل البروتينات والأغذية النباتية والمطاعم المبتكرة والتميز في مجال الطهي وهدر الطعام وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية.

200 متحدث

ويشارك في المؤتمر 200 متحدث، بمن فيهم ممولون من أصحاب الرؤى وقادة فكر في القطاع الغذائي ومبتكرون في مجال التكنولوجيا الزراعية ورجال أعمال وشركات ناشئة. إذ يطرحون حلولهم الاستراتيجية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي العالمي.

كما تضم قائمة المتحدثين رفيعي المستوى شخصيات مؤثرة في القطاع، بمن فيهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كيه بي دبليو فينتشرز.

بالإضافة إلى ماركو بيير وايت، الشخصية الرائدة في مجال الطهي الحديث، والطاهية الشهيرة منال العالم، الملقبة بملكة المطبخ العربي. وأيضًا أندرو ميرفي، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في شركتي جون لويس وويتروس.

كما تستضيف منصة الاستثمار والمشاركة مسابقة تضم أبرز الشركات الناشئة في القطاع الغذائي، والتي تتنافس للفوز بالجوائز.

ومن المتوقع أن تستقبل دورة معرض الطهي العالمي لهذا العام ما يزيد على 40 ألف زائر في مجموعة من الأنشطة التفاعلية المخصصة.

بينما تشارك مجموعة من أهم وكالات الترويج الاستثماري المستقلة في جلسات حوارية حول واقع الأمن الغذائي في القارة الأفريقية. هذا إلى جانب التركيز على مستقبل استثمارات التكنولوجيا الغذائية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما يسلط مختبر تكنولوجيا الغذاء الضوء على:

- أبرز التقنيات المبتكرة والمعتمدة حاليًا.

-طريقة فريدة لفهم أحدث التوجهات في قطاع الأغذية التي يمكن استخدامها في المأكولات والمشروبات.

- يتيح مركز الأعمال استكشاف أهم فرص الأعمال.

- توفر المنصة الرئيسية في المعرض فرصًا مميزة للتدريب واكتساب المعارف.

كما أضاف مايكل شامبيون: «يوفر معرض الطهي العالمي (InFlavour) فرصة مثالية لمواكبة متطلبات السوق. وأيضًا يعد فرصة للقاء الزوار المباشر مع أبرز صناع القرار المحليين والدوليين لتأمين فرص استثمارية جديدة».

إضافة إلى اعتماد استراتيجيات ناجحة تعزز كفاءة الأعمال وخفض التكاليف وتنفيذ توجهات المستهلكين المتخصصة. وأيضًا إتاحة فرص التواصل مع مئات الموردين والخبراء على امتداد منظومة الأغذية والمشروبات والاحتفاء بثقافة المملكة العربية السعودية وإرثها الغذائي.

اقرأ أيضًا: فنون الطهي تقدم النتائج الملموسة الأولى لمشروع «سلو فود السعودية»