صباح عيسوي : ثقافة الطفل داعمة قوية لتربيته

تحت عنوان "أدب الطفل والدراسات النقدية للإعاقة" استضافت جمعية الدمام للثقافة والفنون أمس الإثنين، محاضرة للدكتورة صباح عيسوي، المتخصصة بمجال أدب الطفل وثقافته، بقاعة عبد الله الشيخ للفنون، ضمن برنامجها الثقافي.

وخلال المحاضرة أكدت الدكتورة عيسوي، أن النظرية النقدية لدراسات الإعاقة ركزت في أساسها على فكرتين جوهريتين هما أصول تشكيل النظرة السلبية للإعاقة، وتفنيد فكرة حالة سلامة الجسد والذهن والحواس للإعاقة، مشيرة إلى أن دراسات الإعاقة شهدت تطورًا كبيرًا حتى أصبحت عملًا أكاديميًا.

وأوضحت الأكاديمية المتخصصة بأدب الطفل، أن التربية وثقافة الطفل لاينفصلان عن بعضهما البعض، مشيرة إلى أن أدب الطفل بكافة أشكاله يخدم الاتجاهات الحديثة لتربية الأطفال.

وأشارت الدكتورة عيسوي للعديد من الكتب والقصص المترجمة المخصصة للأطفال، مشيرة إلى أن القراءة في الصغر تُسهم في تشكيل وعى الطفل، وخلال المحاضرة أعلن يوسف الحربي؛ مدير الجمعية عن تأسيس قسم ومكتبة لأدب الطفل.

وتعد الدكتورة صباح عيسوي، واحدة من السعوديات القلائل المتخصصات بمجال دراسات أدب الطفل، ونشرت العديد من الأبحاث، بمجلات حول ثقافة الطفل، وشاركت بالعشرات من ورش العمل والمحاضرات حول ثقافة الطفل.