لايف ستايل

لرحلة ممتعة وسهلة.. 8 نصائح قبل السفر في رمضان

أستمع الي المقال


السفر في رمضان يحتاج إلى تجهيزات خاصة؛ حيث يضطر البعض إلى السفر والتنقل خلال شهر رمضان المبارك بالرغم من عدد ساعات الصيام الطويلة؛ مما يجعلهم في حيرة حول كيفية التنسيق بين السفر والصيام.

نصائح السفر في رمضان

وهناك عدة نصائح مهمة وضرورية، تساعدك في رحلتك خلال الشهرالمبارك؛ وتسهل عليك الاستمتاع بالرحلة أثناء الصيام، سواء كانت بغرض العمل أو السفر للتنزه.

1- اختيار الوجهة السياحية الصحيحة

في حال كان السفر بغرض السياحة، يُفضل اختيار السفر إلى بلدان تضم عدد كبير من المسلمين؛ مما يسهل التعرف على ثقافات مختلفة وتجربة الأجواء الرمضانية في بلدان أخرى.

كما أن اختيار بلد تضم عدد كبير من المسلمين، يسهل الحصول على الاحتياجات الخاصة برمضان، مثل التعرف على أماكن الصلاة والسحور ووجبة الإفطار وغيرها.

 

2- البحث عن المساجد والجاليات المسلمة

يفضل البحث عن المساجد والجاليات المسلمة في البلد المحدد السفر إليها؛ فعادة ما توجد مطاعم مملوكة للمسلمين أو مطاعم حلال بالقرب من المساجد التي تقدم طعام الإفطار في رمضان.

كما أن ذلك يُسهل أداء الصلوات في مواقيتها أثناء السفر، ويساعدك ذلك في التعرف على مسلمين من جميع أنحاء العالم، والتعرف على التنوع الذي يقدمه الإسلام عبر الثقافات المختلفة.

قد يهمك: إجراءات وقائية قبل السفر للعمرة.. 18 نصيحة للحفاظ على سلامتك

السفر في رمضان
السفر في رمضان

3- كن مستعدًا للإفطار والسحور

استعدي للإفطار والسحور من خلال التخطيط المسبق لهم، من خلال العثور على مطاعم للمسلمين وإيجاد وسيلة نقل للوصول إليها في الوقت المناسب قبل الإفطار أو تحضير الوجبات في الليلة السابقة للسحور.

 

4- اجعل احتياجاتك معروفة

من الأفضل أن يعلم الفندق والمرشد السياحي والمضيفات وغيرهم بأن المسافر صائم وأنه سيحتاج إلى تناول الطعام في وقت معين، بالتالي ستحصل على المساعدة في وقت الإفطار أو السحور.

 

5- الخطط البديلة

يفضل أن يكون لديك خطط بديلة خلال الرحلة في حالة فشل أي خطة من الخطط الموضوعة سابقًا، مثل تأخر رحلة الطيران أو القطار أو ضياع الأمتعة، أو الضياع أثناء الجولة السياحية في المدينة.

بالتالي، يُفضل الاحتفاظ بالماء وبعض الوجبات الخفيفة في حالة حدوث أي أمر طارئ مثل هذه المواقف من أجل الإفطار أو السحور.

 

6- استخدام تطبيقات رمضان

استخدمي التطبيقات المتعلقة بشهر رمضان على أجهزة الهاتف المحمول؛ حيث تلعب دورًا مساهمًا في تحديد ومعرفة أوقات الصلاة، ووقت الإفطار والسحور، واتجاه القبلة.

لذا، من الضروري أن يتأكد المسافر في تنزيل مثل هذه التطبيقات لمساعدته خلال الرحلة، كما هناك عدد من التطبيقات الأخرى التي تعرض للمسافر المساجد القريبة أو المطاعم الصديقة للمسلمين.

7- احترام الثقافة المحلية للوجهة السياحية

في حالة السفر في رمضان إلى بلد غير إسلامي، يجب احترام الثقافة المحلية للبلد المسافر إليها؛ حيث قد لا يهم السكان المحليون أهمية رمضان والصيام للمسلمين.

كما أن المرشدون السياحيون أو السكان قد يصرون على تجربة العديد من الفعاليات والأنشطة الخاصة بالثقافة المحلية والانضمام إلى الاحتفالات المختلفة، لذا يجب شرح أهمية رمضان إذا كانت هذه الاحتفالات غير مناسبة لشعائر الدين الإسلامي وشهر رمضان.

 

8- تجنب السفر قبل غروب الشمس مباشرة

يفضل تجنب السفر قبل غروب الشمس مباشرة عند السفر في رمضان؛ ففي العديد من المدن يكون وقت غروب الشمس بمثابة ساعة الذروة؛ حيث يصل الناس من وإلى العمل.

شاهد أيضًا: 5 أطعمة تجنب تناولها عند السفر بالجو 

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى