خاص للجوهرة| طبيب يوجه نصائح غذائية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في الصيف

يتأثر جسم الإنسان وأجهزته الحيوية، بعوامل خارجية عديدة، ومن بينها درجات الحرارة خلال فصل الصيف، التي يمكن أن تؤرق راحة الجهاز الهضمي للشخص.

وفي تصريحات خاصة لطبيب التغذية جهاد عزمي، لمجلة"الجوهرة"، قال: إن تغيرات درجات الحرارة قد تؤثر على الجهاز الهضمي؛ إذ لم ينتبه المريض لبعض النصائح الهامة من شرب السوائل وأنواع الطعام التي يتناولها.

وأضاف الطبيب "عزمي": قد ترجع هذه التأثيرات لأسباب عدة، منها العادات الغذائية والصحية الخاطئة، والتي تزداد معها مشكلات الجهاز الهضمي، كـ: الجفاف، والحموضة، والإمساك، والإسهال، أو آلام البطن بشكل عام، وأحيانًا فقدان الشهية.

وعن أبرز النصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي أثناء فصل الصيف، يُشير طبيب التغذية، إلى حتمية الاهتمام بأنواع الطعام المتناولة خلال فصل الصيف، مع ضرورة الإكثار من أكل الأطعمة الغنية بالألياف والماء، لترطيب الجسم.

ووجه بضرورة تناول الخضروات في فصل الصيف، مع الإكثار من الفاكهة الصيفية والبقوليات والشوفان؛ لتعدد فوائدها لصحة الجهاز الهضمي.

وعن أبرز النصائح لحماية الإنسان من التعرض لمضاعفات ارتفاع حرارة الطقس، قال الطبيب جهاد عزمي: يجب الاهتمام بتناول السوائل، سواء بالإكثار من الماء للحفاظ على عمل جميع الأنشطة الحيوية للجسم وترطيبه، أو بتناول الأطعمة المحتوية على سوائل.

كذلك نصح "عزمي"، بضرورة الابتعاد عن الأطعمة الحارة والممتلئة بالدهون؛ لأنها تزيد من شعور الجسم بحرارة الطقس، تمامًا كما الحال في الطعام المقلي، وعامة يجب الابتعاد عن الأغذية التي تزيد من فرص تعرضك للحموضة والانتفاخ.

"حاول تناول وجبات صغيرة متقطعة على مدار اليوم أفضل من الأكل مرة واحدة"، قالها دكتور جهاد عزمي، ضمن نصائح التخلص من عُسر الهضم، على أن تتوسطهم وجبات خفيفة مثل "السناكس" الصحي، أو العصائر الطبيعية.

"الكافيين يهيج بطانة المعدة"

ونبه دكتور جهاد عزمي، أثناء تصريحاته لـ"الجوهرة"، من أن للكافيين تأثيرات عدة، على المعدة، في فصل الصيف أو طيلة العام.

وأوضح أنه رغم إن شرب كوب من القهوة أو الشاي، قد يُساعد على بدء اليوم بنشاط وطاقة لدى كثير من الأفراد، إلا أن الاستهلاك المفرط للكافيين، يمكن أن يتسبب في تهيج بطانة الأمعاء ويعطل عملية الهضم. 

كما قال: لذلك، ننصح دائمًا بتقليل الاستهلاك اليومي من الكافيين، والاكتفاء بشرب من كوب إلى كوبين في اليوم فقط، لافتًا إلى أن خُبراء ينصحون بتناول شاي الماتشا أو الشاي الأخضر كبدائل للقهوة. 

اقرأ أيضًا: 6 أطعمة تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين