المملكة من أوائل دول العالم في تطوير استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي

استطاعت المملكة أن تصنف من ضمن أوائل دول العالم في تطوير استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي، ويعد ذلك تتويجًا لجهودها خلال هذه الفترة في الذكاء الاصطناعي.

وجاء هذا التصنيف وفقًا لمؤشر جامعة ستانفورد الدولي للذكاء الاصطناعي 2024 الذي صدر مؤخرًا عن الدول المتقدمة في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

المملكة والذكاء الاصطناعي

ويعد هذا المؤشر، مصدرًا شاملًا لواضعي السياسات والباحثين والمتخصصين في الصناعة، وذلك للعمل على فهم الوضع في الوقت الحالي للذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الاتجاهات المستقبلية بطريقة جيدة.

وجاء هذا التصنيف المتقدم مع توجه المملكة  للاستفادة من تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي، وذلك في ظل دعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله - ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

ويأتي هذا الدعم والتوجيه من أجل الاستفادة من استخدامات تلك التقنيات  العميقة للعمل على خدمة البشرية، ويأتي ذلك في إطارٍ عالميٍ يساعد على دعم التعاون الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي.

وجاء هذا المستوى المتقدم الذي وصلت له المملكة في مجال الذكاء الاصطناعي، للتأكيد على نجاح مستهدفات رؤية السعودية 2030، المرتبط بهذا المجال بنسبة 70 % بشكل مباشر والباقي بشكل غير مباشر، وسوف تحتل البلاد مكانة متميزة في المؤشرات العالمية بمختلف المجالات ومنها  الذكاء الاصطناعي.

وتقود «سدايا» منذ بدايتها في عام 2019م مجال الذكاء الاصطناعي فهي المرجع الوطني في كل ما يخص تنظيم وتطوير وتعامل البيانات المتعلقة بهذا المجال.

ويؤكد هذا المستوى التي وصلت له المملكة تأكيد على قامت بتحقيقه في عام 2023م عندما حصدت المركز الأول عالميًا في مؤشر الإستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي.

ويعد هذا المؤشر أحد مؤشرات التصنيف العالمي للذكاء الاصطناعي الذي صدر عن «Tortoise Intelligence»، ويقوم بقياس  أكثر من 60 دولة في العالم.

وكذلك احتلت المركز الثاني عالميًا فيما يخص الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي، حسب مؤشر جامعة ستانفورد الدولي للذكاء الاصطناعي في 2023.

المملكة والذكاء الاصطناعيالمملكة والذكاء الاصطناعي


وتنسجم تلك المستويات العالمية مع جهود سدايا، في العمل على تعزيز مكانة المملكة كدولة رائدة في البيانات والذكاء الاصطناعي.

وكذلك العمل على تمكين منظومة الذكاء الاصطناعي عبر بناء القدرات بجانب وضع السياسات وتمكين الاستثمار والابتكار، وأيضًا العمل على تطوير البنية التحتية التقنية.

وأيضًا تعمل سدايا على تحفيز تبني الذكاء الاصطناعي في عدد من المجالات ذوات الأولوية لخدمة الأولويات الوطنية.

اقرأ أيضًا: كيف تدعم المملكة المرأة في مجال الذكاء الاصطناعي؟.. خبيرة تقنية تجيب