كرز القهوة.. سلاح جديد في مكافحة الأمراض المزمنة

كرز القهوة، وهو ثمرة صغيرة حمراء تنمو على شجرة البن، من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الكلوروجينية، التي لها دور فعال في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السكري والكبد الدهني.

تأثير كرز القهوة على السكري

أظهرت الدراسات أن كرز القهوة يمكن أن يساعد في تنظيم سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2، وذلك من خلال تحسين حساسية الأنسولين وزيادة امتصاص الجلوكوز في خلايا الجسم.

وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن تناول مستخلص كرز القهوة لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2، كما أدى إلى تحسن حساسية الأنسولين لديهم.

تأثير كرز القهوة على الكبد الدهني

يرتبط الكبد الدهني بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن تناول مستخلص كرز القهوة لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الدم وتحسين وظائف الكبد لدى الأشخاص المصابين بالكبد الدهني.

كما وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2023 أن تناول مستخلص كرز القهوة لمدة 8 أسابيع أدى إلى انخفاض مستويات الدهون في الكبد لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2.

آلية عمل كرز القهوة

تعود فوائد كرز القهوة الصحية إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الكلوروجينية، التي لها دور فعال في حماية الخلايا من التلف، كما أنها تساعد في تنظيم سكر الدم وتحسين وظائف الكبد.

كيفية تناول كرز القهوة

يمكن تناول كرز القهوة طازجًا أو مجففًا أو على شكل مستخلص.

يمكن تناول كرز القهوة الطازج أو المجفف كوجبة خفيفة أو إضافته إلى السلطات أو العصائر.

يمكن تناول مستخلص كرز القهوة عن طريق إضافته إلى الماء أو العصير أو الحليب.

الكمية الواجب تناولها

لا توجد توصيات محددة بشأن كمية كرز القهوة التي يجب تناولها يوميًا، ولكن يمكن تناول 10-20 حبة من كرز القهوة الطازج أو المجفف يوميًا.

كما يمكن تناول 1-2 ملعقة كبيرة من مستخلص كرز القهوة يوميًا.

من المهم استشارة الطبيب قبل تناول كرز القهوة إذا كنت تتناول أي أدوية، حيث يمكن أن يتفاعل كرز القهوة مع بعض الأدوية.